أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015
461
التاريخ: 1-12-2015
536
التاريخ: 1-12-2015
536
التاريخ: 30-11-2015
590
|
لا يسن الاذان لشيء من النوافل، ولا لشيء من الفرائض - عدا الخمس اليومية - كالعيدين، والكسوف، والاموات، بل يقول المؤذن في الكسوف والعيدين: الصلاة ثلاثا، وكذا في الاستسقاء، وفي الجنازة إشكال ينشأ من العموم، ومن انتفاء الحاجة لحضور المشيعين - وللشافعي وجهان(1) - وعليه إجماع علماء الامصار، وفعل النبي صلى الله عليه وآله هذه الصلوات من غير أذان(2).ويستحب في الفرائض الخمس اليومية، ويتأكد الاستحباب فيما يجهر فيه بالقراءة، وآكده الغداة، والمغرب، لان في الجهر دلالة على طلب الاعلام فيها، والتنبيه بالأذان زيادة في المطلوب شرعا، وشدة تأكيده في الصبح والمغرب لعدم التقصير فيهما فلا يقصر مندوباتهما، وليكون افتتاح النهار والليل بذكر الله تعالى.
وقال الصادق عليه السلام: " لا تدع الاذان في الصلوات كلها، فإن تركته فلا تتركه في المغرب والفجر، فإنه ليس فيهما تقصير "(3).
وقال الباقر عليه السلام: " إن أدنى ما يجزي من الاذان أن يفتتح الليل بأذان وإقامة، ويفتتح النهار بأذن وإقامة، ويجزيك في سائر الصلوات إقامة بغير أذان "(4).
_______________
(1) الام 1: 83، المجموع 3: 77، فتح العزيز 3: 148.
(2) انظر على سبيل المثال: صحيح مسلم 2: 604 / 887.
(3) التهذيب 2: 49 / 161، الاستبصار 1: 299 / 1104
(4) الفقيه 1: 186 / 885.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|