المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11
Giant cell (temporal) arteritis
2025-01-11

الرأس الشريف في الكوفة
وحدات الايواء او الاحواش (المظلات المفتوحة)
16-5-2016
خصائص المدينة العراقية
19-2-2022
Rule 188
26-8-2021
Energy States of Molecules
9-1-2022
التوزيع السنوي للإشعاع الشمسي Annual Distribution Of Radiation
2024-11-30


حُسْنُ خّلقْ الله واستواؤه وعلمه بكل شيء  
  
4922   03:34 مساءاً   التاريخ: 1-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص225-226.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله سبحانه : {الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْ‌ءٍ خَلَقَهُ} [السجدة : 7] ، وقال : {مٰا تَرىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمٰنِ مِنْ تَفٰاوُتٍ} [الملك :3] ، وقال : {خَلَقَكَ فَسَوّٰاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مٰا شٰاءَ رَكَّبَكَ} [الانفطار : 8،7] .

نظر أعرابي يوم الجمعة إلى الناس وقد اجتمعوا له فقال : صورة واحدة وخلق مختلف ما هو إلا صنع حكيم عليم .

رأى رجل تناثر الأوراق فهجس في خاطره : هل يعلم الله عددها ؟ فنزل : {أَلٰا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وهُو اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك : 14] .

ابن عباس (1) : كانت امرأة تصلي خلف النبي‌ -عليه السلام- وكان بعضهم يتقدم في الصف الأول لئلا يراها وكان بعضهم في أول الصف إذا ركع قال هكذا ونظر من تحت إبطه ، فنزل : {ولَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ ولَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر : 24] .

 لا يعلم الغيب أحد                                  إلا هو الفرد الصمد  

أبو نواس‌ (2) :

كل مستخف بشي‌ء فمن الله بمرأى          لا ترى شيئا من الله من الأشياء يخفى

____________________________

1. جامع البيان 14 : 26 . أيضاً : مجمع البيان 3 : 334 . الجامع لأحكام القرآن 10 : 19 .

2. ديوان أبي نواس : 617 وفيه : " على الله من الأشياء ... " .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .