أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02
484
التاريخ: 2024-07-28
744
التاريخ: 3-4-2016
3422
التاريخ: 3/9/2022
1550
|
قال تعالى : {قُلْ أَذَلِكَ خَيرٌ امْ جَنَّةُ الخُلْدِ الَّتي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيراً}.(الفرقان/ 15)
تتحدث الآية عن العذاب الأليم لأصحاب النّار وتقارن حالهم بالمنزلة الرفيعة لأصحاب الجنّة : {قُلْ اذَلِكَ خَيرٌ امْ جَنَّةُ الخُلدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيراً}.
«جنّة الخلد» : وردت مرّة واحدة في القرآن الكريم وهي تشير إلى خلود الجنّة.
يقول الراغب في «المفردات» : «الخلود» بمعنى : بُعد الشيء عن الفساد وبقاؤه على حاله، وقال صاحب «مقاييس اللغة» : إنّ الكلمة تعني أساساً الثبات والملازمة، وفسّرها صاحب «مصباح اللغة» بمعنى الإقامة، رغم أنّ هاتين الكلمتين- أي جنة الخلد- جاءت أحداهما مضافة إلى الاخرى فإنّهما تفيدان معنى الوصف، ويبدو أنّه وصف للجنّة بشكل عام، لأنّ كل نعمة فيها خالدة، وكذلك أهلها فهم خالدون أيضاً، وعلى هذا فهي لا تختص بجانب من الجنّة دون الجانب الآخر، لأنّ هذا الوصف شامل لكل حدائق الجنّة.
واعتبر بعض أصحاب اللغة مثل ابن منظور في «لسان العرب» : «الخلد» واحداً من أسماء الجنّة، ولا يستبعد أن تكون آراؤهم أيضاً بياناً لصفة الدوام والبقاء التي تحوّلت بالتدريج إلى اسم من أسماء الجنّة.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|