المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

حور محب الوصي على العرش والقائد المظفر في حروب (توت عنخ آمون)
2024-06-18
معايرة calibration
4-3-2018
الفور والتراخي
29-8-2016
المنهج الإسلامي
13-12-2016
النبي يوصي بالثقلين (صلى الله عليه واله)
13-12-2014
أمير المؤمنين في آخر أيامه وشهادته (عليه السلام)
18-01-2015


الجنة, عرضها السموات والأرض  
  
2283   09:10 مساءاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص227-228
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015 2560
التاريخ: 9-05-2015 2224
التاريخ: 2023-06-07 1280
التاريخ: 13-10-2014 2869

قال تعالى : {سَابِقُوا إِلَى‏ مَغفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرضِ السَّمَاءِ وَالْأَرضِ أُعِدَّت لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ} (الحديد/ 21).

لقد قدرت الآية‏ سعة الجنّة بعرض السموات والأرض بقولها : {سَابِقُوا الَى‏ مَغفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرضُهَا كَعَرضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ اعِدَّت لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ}.

ومن الواضح أنّ المقصود من‏ «العرض» هنا ليس ما يقابل الطول بل المقصود هو المفهوم‏ اللغوي الذي يعني السعة والامتداد، «1» وقد تحملت جماعة من المفسّرين مشقّة كبيرة للعثور على‏ طول الجنّة بسبب الخطأ الذي وقعوا فيه في فهم معنى‏ «العرض».

وقال البعض أيضاً : إنّ لهذا التعبير بُعد كنائىٌّ، لأنّ أوسع ما يمكن أن يتصوّره ذهن الإنسان هو عرض السموات والأرض، وإلّا فسعتها الحقيقية أكبر من هذا بكثير.

وممّا يلفت الانتباه أنّ الحديث ابتدأ أولًا بالمغفرة الإلهيّة، ثم تطرق ثانياً إلى‏ الجنّة وما فيها من امتداد وذلك لأنّ المغفرة تعني التطهر من الذنوب ونيل الاستحقاق في القرب الإلهي وهو ما يفوق الجنّة أهميّة، إضافة إلى‏ أنّ الطهارة والمغفرة إذا لم تتحققا، فلن يكون هناك طريق للجنّة.

الفعل‏ «سابقوا» مأخوذ من مصدر «المسابقة» وهو إشارة إلى‏ هذه المسألة التي تعني أنّ للجنّة والمغفرة أهميّة بالغة تحتّم على‏ المؤمنين بذل الجهد لبلوغهما كما يفعل الابطال عادة حين التسابق لبلوغ هدف معيّن.

ويفهم من هذا التعبير أيضاً أنّ هذه الدنيا لا تعدو أن تكون سوى‏ حلبة سباق والهدف النهائي لها هو ذلك العالم.

ولكن على‏ أي شي‏ء يجري التسابق؟ لقد وضع الكثير من المفسرين أصابعهم على‏ مصاديق خاصة دون سواها، كأمثال التسابق نحو «الإسلام» أو «الهجرة» أو «الصلوات الخمس» أو «الجهاد» أو «التوبة».

إِلّا أنّه من الواضح أنّ الآية تحمل مفهوماً أوسع يشمل جميع الطاعات والأعمال الصالحة، وأنّ ما ورد في كلام هذه المجموعة من المفسرين يمثّل في الواقع مصداقاً واحداً من هذا المفهوم الواسع.

______________________________
(1). قال الكثير من أصحاب اللغة أنّ «العرض» يقابل «الطول». لكنهم لم ينكروا أنّ العرض جاء أيضاً بمعنى ‏السعة، ووفقاً لما ورد في كتاب «التحقيق في كلمات القرآن الكريم» المعنى‏ الأصل للعرض هو وضع الشي‏ء في مقابل الانظار، ولما كان نظر الإنسان غالباً ما يقع على‏ عرض الأشياء لا طولها، لذلك استخدمت هذه الكلمة في المعنى‏ المذكور أعلاه، وعلى‏ هذا فعرض السموات والأرض في الآية التي نبحثها يعني كل وجودهما الذي يمكن مشاهدته.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .