المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

المفاهيم الأساسية لسوق الأوراق المالية
31-10-2016
α–Lactorphin
27-3-2017
العوامل الطبيعية المؤثرة في قوة الدولة- المظاهر الطبيعية- الانهار- الوظائف الأخرى للأنهار
31-12-2021
Laser : Optical Cavity and Output Coupler
3-3-2020
تعريف العلف
29-9-2021
Autophagic Flux
21-6-2017


معنى كلمة جفا  
  
15219   11:05 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 107- 108
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20/11/2022 2013
التاريخ: 31-12-2021 2020
التاريخ: 27-8-2022 1568
التاريخ: 2024-05-11 1165

مصبا- جفا السرج عن ظهر الفرس يجفو جفاء: ارتفع، و جافيته فتجافي، و جفوت الرجل أجفوه: أعرضت عنه أو طردته، و هو مأخوذ من جفاء السيل، و هو ما نفاه السيل، و قد يكون مع بغض، و جفا الثوب يجفو إذا غلظ، فهو جاف، و منه جفاء البدو و هو غلظتهم.

مقا- جفو : يدلّ على أصل واحد، نبوّ الشي‌ء عن الشي‌ء، من ذلك جفوت الرجل أجفوه، و هو ظاهر الجفوة أي الجفاء، و جفا السرج عن ظهر الفرس و أجفيته أنا، و كذلك كلّ شي‌ء إذا لم يلزم شيئا، يقال جفا عنه يجفو، و الجفاء خلاف البرّ.

و الجفاء : ما نفاه السيل، و منه اشتقاق الجفاء. و قد اطّرد هذا الباب حتّى في المهموز فانّه يقال جفأت الرجل إذا صرعته.

صحا- الجفاء ممدود خلاف البرّ، و قد جفوت الرجل أجفوه جفاء فهو مجفوّ، و لا تقل جفيت. و جفا السرج عن ظهر الفرس، و أجفيته أنا إذا رفعته عنه، و تجافى جنبه عن الفراش أي نبا.

لسا- جفا الشي‌ء يجفو جفاء و تجافى: لم يلزم مكانه كالسرج يجفو عن الظهر، و كالجنب يجفو عن الفراش.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو رفع اليد أو النبوّ عن محلّ أو مقام معنويّ‌

يقتضي الأصل أن يستقرّ فيه، كالسرج الّذي يلزم أن يستقرّ في ظهر الفرس، و الإنسان المستقر عند النوم في الفراش، و الزبد المستقرّ في أعالي السيل، و الرجل إذا استقرّ بمقتضى العدل في محلّ ظاهريّ أو مقام معنويّ، والإنسان يلزم أن يحسن في حقّه و يوصل و يبرّ ثمّ ينفى و يرتفع عنه ذلك الحقّ.

و هذا هو الفرق بين الجفاء و الظلم، فانّ الجفاء أمر عدميّ خاصّ يستلزم وقوع الظلم، بخلاف الظلم فانّه أمر وجوديّ.

{فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً} [الرعد : 17].

في البيضاوي- بجفائه، أي يرمى به السيل، و انتصابه على الحال، و قرئ :

جفالا. و المعنى واحد. و الجفاء فعال بمعنى ما يجفى به، كما في الجعال.

{ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} [السجدة : 16].

أي ترتفع و تنبو و تتنحّى عنها، و الحال أنّ كونهم في المضاجع يقتضي الاستراحة و إدامتها.

و التعبير بصيغة تفاعل : للإشارة الى إدامة النبوة و التنحّي في ليالي السنة، و بالجنوب و المضاجع : للإشارة الى أن المضجع و وضع الجنب على الأرض في حال الاضطجاع يقتضيان إدامة الرقدة و الاستراحة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .