أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014
6339
التاريخ: 21-10-2014
2974
التاريخ: 2-1-2016
8770
التاريخ: 21-10-2014
2583
|
مصبا- جمد الماء و غيره جمدا من باب قتل و جمودا: خلاف ذاب، فهو جامد، و جمدت عينه: قلّ دمعها، كناية عن قسوة القلب، و جمد كفّه كناية عن البخل، و ماء جمد تسمية بالمصدر خلاف الذائب، و جمادى من الشهور مؤنّثة.
مقا- جمد: أصل واحد، و هو جمود الشيء المائع من برد أو غيره، يقال جمد الماء يجمد، و سنة جماد: قليلة المطر، و هذا محمول على الأوّل كأنّ مطرها جمد.
الاشتقاق- و جمد من الشيء الصلب الشديد. و الجمد: الصلابة من الأرض و الغلظ، و الجمع أجماد. و جمد الماء يجمد جمودا و غيره، و في الماء أكثر، و سنة جماد: لا مطر فيها. و ناقة جماد: لا لبن لها. و جمادى سمّيت لجمود الماء فيها، لأنّها وافقت تلك الأيّام.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجموس في مقابل الجريان ثمّ إنّ الجمود و كذلك الجريان مادّي أو معنوي، فالمادّيّ كما في انجماد الماء و الشيء الصلب، و المعنويّ كما في البخل، فانّ البخيل كأنّ قلبه منجمد لا جريان في باطنه و روحه.
و لا يخفى أنّ المراد من الجريان: هو الشأنّي و بالقوّة، فيشمل ما هو مايع بالفعل و جار بالقوّة، و الجامد ما يقابله.
{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} [النمل : 88].
أي ثابتة ساكنة صلبة واقفة، مع أنّها تمرّ كالسحاب و تسير و تتغيّر و تتبدّل أجزاؤها، فهي في الظاهر جامدة، و بنظر البصيرة و الدقّة سائرة متغيّرة.
فالجمود في الآية الشريفة قد ذكر في مقابل المرور: فانّ في الجمود قيدين الصلابة و السكون، و الناظر الى الجبل يحسبه كذلك مع أنّه يمرّ دائما كمرور السحاب في الفضاء.
و الظاهر أنّ الجموس فيه قيد واحد و هو الصلابة فقط.
و اللغتان تشتركان في مفهوم التجمّع و الصلابة، و نظيرهما في مفهوم التجمّع كلمات- جمع، جلد، جمر، جيل، جفل، جعب، جسم.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|