المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

Growth Phase of The Cell Cycle
18-10-2016
أحمد بن محمد الكوفي
15-9-2020
معايير التفرقة بين الجغرافية السياسية و الجيوبولتيك
19-6-2017
Wishes
3-6-2021
آفة النفس
4-6-2022
الدولة القومية بالعراق ( دراسة حالة)- اللغة
18-12-2021


معنى كلمة حدّ  
  
5967   08:16 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 208- 211
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 10590
التاريخ: 15-12-2015 6070
التاريخ: 2024-09-15 640
التاريخ: 18-11-2015 17780

مصبا- حدّت المرأة على زوجها تحدّ حدادا فهي حادّ بغير هاء، وأحدّت إحدادا فهي محدّ ومحدّة إذا تركت الزينة لموته، وأنكر الأصمعيّ الثلاثيّ واقتصر على الرباعيّ، وحددت الدار حدّا من باب قتل : ميّزتها عن مجاوراتها بذكر نهاياتها.

وحددته حدّا : جلدته والحدّ في اللغة : الفصل والمنع. حددته عن أمره  : إذا منعته فهو محدود، ومنه الحدود الشرعيّة، لأنّها تمنع من الإقدام. وحدّ السيف وغيره يحدّ من باب ضرب حدّة فهو حديد وحادّ أي قاطع ماض، ويعدّى بالهمزة والتضعيف.

مقا- حدّ : أصلان، الأوّل المنع، والثاني طرف الشي‌ء. فالحدّ : الحاجز بين الشيئين، وفلان محدود إذا كان ممنوعا، ويقال للبوّاب حدّاد لمنعه الناس من‌ الدخول، وسمّي الحديد حديدا لإمتناعه وصلابته وشدّته، وحدّ العاصي سمّي حدّا لأنّه يمنعه عن المعاودة. وأمّا الأصل الآخر : فقولهم حدّ السيف وهو حرفه، وحدّ الشراب : صلابته.

صحا- الحدّ  : الحاجز. وحدّ الشي‌ء  : منتهاه. والحدّ  : المنع. وهذا أمر حدد  : منيع حرام، ودعوة حدد  : باطلة. وحددت الرجل  : أقمت عليه الحدّ.

والمحادّة : المخالفة ومنع ما يجب عليك، وكذلك التحادّ. وحدّ الرجل : بأسه.

وأحددت النظر، واحتدّ من الغضب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحدّة والشدّة، والحدّة تختلف مصداقا باختلاف الموضوعات، فيقال في حدّ الشراب : سورته. وفي حدّ السيف  : شحذه.

وفي حدّ النظر  : نفوذه. وفي الحدّ على الزوج  : ترك التزيّن له. وفي الحدّ على شخص :

الغضب عليه. وفي حدود الدار : مميّزاتها ومشخّصاتها. وفي محدوديّة الرجل : ممنوعيّته من جهة أو جهات. ورجل حادّ : ذو بأس وشدّة. والحديد  : لكونه ذا حدّة وسورة وشدّة في نفسه. وسكّين حديد  : قاطع. ولسان حديد والجمع حداد : أي شديد نافذ حادّ. وحدود اللّه تعالى : أحكامه ونواهيه الشديدة القاطعة الّتي فيها حدّة وبأس وسورة.

و حادّه يحادّه من المفاعلة : تدلّ الصيغة على الاستمرار والمداومة، أي من يعمل بالشدّة والحدّة والصلابة والخشونة، خلاف اللينة والخضوع والرحمة والعطوفة.

فظهر أنّ ترجمة المادّة بالمنع والغضب والانتهاء والحاجز والحرمة والمخالفة والطرف وغيرها : كلّها على خلاف التحقيق، وأنّها معاني مجازيّة ومن لوازم الأصل أو مصاديقه.

فالأصل الواحد المحفوظ في الموارد كلّها : هو الحدّة، ويعبّر عنها في الفارسيّة بكلمة (تندى).

ثمّ إنّ الحدّة في الحادّ متحقّقة من جانب الفاعل، وفي المحدود متوجّهة الى جانب المفعول فهو واقع محاطا بالحدّ.

{أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [التوبة  : 63].

أي من يعمل عملا حادّا وبالشدّة والخشونة في قبال وظائفه الالهيّة.

{تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا} [البقرة  : 187].

{وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ } [البقرة : 229].

{وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ } [التوبة  : 112] ، ... {أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ} [البقرة  : 230]..

{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ } [البقرة : 229].

أي القوانين المقرّرة والأحكام الملزمة الحادّة من الواجبات والمحرّمات.

ولا يخفى أنّ الحدود منصرفة الى الأحكام الّتي فيها إلزام، واجبة أو محرّمة، وهذه بمناسبة مفهوم الحدّة، وقد ذكرت في القرآن الكريم أيضا في تلك الموارد، كالصوم والطلاق وأحكامهما.

{وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ} [الحديد  : 25].

توصيف الحديد بالبأس والشدّة : يؤيّد ما قلنا من الأصل في هذه المادّة.

{فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} [ق : 22].

وأوّل الآية : {فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ} [ق : 22] - فانّ التعلّقات المادّية والحجب الظلمانيّة الدنيويّة ترتفع في عالم الآخرة ويحصل التجرّد، فيقوى البصر، كما أنّ من انقطع عن علائق الدنيا وتوجّه الى عالم الآخرة وتنوّر قلبه بنور الايمان واليقين وتحصّل له التجرّد والخلوص : يكون بصره حديدا ونافذا.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .