أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022
1978
التاريخ: 15-12-2015
6341
التاريخ: 1/10/2022
1636
التاريخ: 4-06-2015
8913
|
صحا - أبو زيد : ما أفتأت أذكره وما فتأت أذكره : أي ما زلت أذكره.
وتفتؤ تذكر- أي ما تفتؤ.
مقا - فتى : أصلان : يدلّ أحدهما على طراوة وجدّة ، والآخر على تبيين حكم. وإذا همّز خرج عن البابين جميعا ، يقال : ما فتئت وفتأت أذكره : أي ما زلت.
لسا - فتأ : ما فتئت وما فتئت أذكره : لغتان ، أي ما برحت وما زلت ، لا يستعمل إلّا في النفي ، ولا يُتكلّم به إلّا مع الجحد ، فان استعمل بغير ما ونحوها فهي منويّة ، وربّما حذفت العرب حرف الجحد من هذه الألفاظ ، وهو منوىّ. وفي نوادر العرب : فتأت عن الأمر أفتأ : إذا نسيته وانقدعت.
شرح الكافية للرضى : وكذا زيد على ما زال من مراد فاتها ما فتأ وما أفتأ وما انفكّ وما وفي وما دام ، وأصلها أن تكون تامّة بمعنى ما انفصل منه ، لكنّها جعلت بمعنى كان دائما ، فنصبت الخبر نصب كان ، لأنّه إذا لم ينفصل عن فعل كان فاعلا له دائما.
الأفعال 2/ 479- الفرّاء : فتأته عن الأمر : كسرته. والنار أطفأتها ، وفتى من فتاء السنّ.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانفصال عن الغير بالتوجّه والاشتغال الى شيء ، فيقال : فتأت أذكره ، أي انفصلت عن امور أخر بالاشتغال بذكره.
والى هذا الأصل يرجع مفهوم السكون أو الانكفاف أو النسيان.
وأمّا إذا استعمل بحرف النافية : فيقصد عدم الانفصال عن الخبر بل الاشتغال به والتوجّه اليه ، فيقال : ما فتئ زيد عالما ، أي ما انفصل زيد وهو في حال العالميّة ، وهو مشتغل بها. وقلنا في- أصبح : إنّ الخبر في الأفعال الناقصة منصوب على الحاليّة.
ولا يخفى التناسب بين المادّة وبين مادّة الفتى والإفتاء : فإن تبيين الحكم يناسب انفصاله عن سائر الأحكام المشتبهة. وكذا الفتى بمعنى الشابّ ، فانّ الشابّ يتبيّن تكليفه تكوينا في جريان حياته عند بلوغه الى هذه المرتبة ، فيحصل له الاستقلال والتقوّم.
{قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ } [يوسف : 85] أي تشتغل بذكر يوسف منفصلا عن امور اخرى ومنقطعا عن ذكر غيره.
وأمّا تقدير النافية : فهو خلاف الأصل ، وخلاف مقام القرآن الكريم ، مضافا الى اختلال في سلاسة المعنى وبيان المقصود.
___________________________
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|