أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-05
511
التاريخ: 2024-06-11
815
التاريخ: 17-12-2015
13820
التاريخ: 6-5-2022
2182
|
مقا- فقد : اصيل يدلّ على ذهاب شيء وضياعه ، من ذلك قولهم- فقدت الشيء فقدا. والفاقد : المرأة تفقد ولدها أو بعلها ، والجمع فواقد. فأمّا قولك : تفقّدت الشيء إذا تطلّبته ، فهو من هذا أيضا ، لأنّك تطلبه عند فقدك إيّاه- وتفقّد الطير.
مصبا- فقدته فقدا من باب ضرب وفقدانا : عدمته ، فهو مفقود وفقيد ، وافتقدته : مثله. وتفقّدته : طلبته عند غيبته.
التهذيب 9/ 41- الليث - الفقد : الفقدان ، ويقال امرأة فاقد : قد مات ولداها أو حميمها. أبو عبيد- امرأة فاقد وهي الثكول. الأصمعي- الفاقد من النساء : الّتى يموت زوجها.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو غيبة شيء عنك بعد حضوره عندك بحيث لا تجده ولا تعلم محلّه ، فهو فقيد ومفقود ، وأنت الفاقد. فليس في الفقدان عدم ولا ضياع ، بل ولا ذهاب مطلق. نعم عدم وضياع وذهاب في علمك لا في الخارج.
وهذا هو الفرق بين هذه الموادّ الأربعة.
{قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ } [يوسف : 72] أي غاب عن نظرنا ولا نعلم مكانه.
والتعبير بالفقدان : فانّهم صادقون في هذه الدعوى ، لأنّ الصواع غاب عن نظرهم فعلا ولا يدرون مكانه في أي جهة.
والصواع : ما يكال به ، وهو يناسب فقدان أخيه ، ويعلم بوجدان أخيه ودركه وحضوره مقدار العطاء اللازم لإخوته.
{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ} [النمل : 20]. التفعّل يدلّ على مطاوعة وإختيار ، أي أظهر فقد الطيور وتحقيق الاطّلاع عن حضورهم وغيبتهم ، فقال ما لي لا أرى الهدهد.
وذكر- الغائبين - فانّ الغيبة نتيجة الفقدان.
_____________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|