المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تفسير آية (9) من سورة النساء
3-2-2017
István Hatvani
23-3-2016
Types of inflection Number
20-1-2022
خبر حمل البقرة
7-03-2015
مواعيد زراعة الثوم
7-12-2020
الاتجاهات الحديثة في مجال المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية في الزراعة العضوية
22-4-2018


معنى كلمة قرطس‌  
  
4672   10:53 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 266- 268.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 3406
التاريخ: 8-06-2015 13161
التاريخ: 19-11-2015 9191
التاريخ: 29-09-2015 2930

مصبا- القيراط : يقال أصله قرّاط ، أبدل أحد المضعّفين ياء للتخفيف كما في دينار ، والجمع قراريط. قال بعض الحسّاب : القيراط في لغة اليونان حبّة خرنوب وهو نصف دانق ، والدرهم عندهم اثنتا عشرة حبّة ، والحسّاب يقسّمون الأشياء أربعة وعشرين قيراطا ، لأنّه أوّل عدد له ثمن وربع ونصف وثلث صحيحات من غير كسر. والقرط : ما يعلّق في شحمة الأذن ، والجمع أقرطة وقرطة. والقرطاس : ما يكتب فيه ، وكسر القاف أشهر من ضمّها. والقرطس وزان جعفر لغة فيه. والقرطاس : قطعة من أديم تنصب للنضال فإذا أصابه الرامي قيل قرطس قرطسة ، والفاعل مقرطس.

لسا- القرطاس : معروف يتّخذ من بردىّ يكون بمصر. والقرطاس ضرب من برود مصر. والقرطاس : أديم ينصب للنضال. والقرطاس والقرطاس والقرطس والقرطاس ، كلّه : الصحيفة الثابتة يكتب فيها ، ويقال للجارية البيضاء المديدة القامة : قرطاس.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- قرطيسا : كاغذ ، مدرك.

فرهنگ تطبيقي- يوناني- گرتيس : كاغذ ، مدرك.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في الكلمة : هو الصحيفة الرقيقة تصنع للكتابة والكلمة مأخوذة من السريانيّة ، وأصلها يوناني.

ويستعمل على وزان باب دحرج اشتقاقا انتزاعيّا ، فيقال قرطس يقرطس قرطسة.

وهذا الوزن متأخّرا بالسين كثير في اللغة اليونانيّة- راجع- الياس.

والقرطاس يصنع من القطن ومن أنواع من القصب ومن بعض النباتات والأشجار ومن الحرير ومن المنسوجات البالية والتبن ، بعد تدقيقها وتطحينها وتخميرها ، ثمّ تسويتها وبسطها وترقيقها.

ويقال إنّ هذه الصنعة كانت معمولة بالصين ، ثمّ شاعت في سائر الممالك ، وبهذا اللحاظ قد اشتهر قرطاس خان بالق ، وهو البلدة في شمال الصين يسمّى اليوم ببلدة - پكن - عاصمة الصين.

{وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ} [الأنعام : 7]. {قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا } [الأنعام : 91] أي تضبطونه في قراطيس متشتّة تخفون بعضا منها وتبدون بعض هذه القراطيس على ما تشتهونه.

والآيات الكريمة تدلّ على أنّ القرطاس كان متداولا ومعمولا به في الحجاز يومئذ ، مصريّا أو صينيّا أو غيرهما ، وإن كانت الكتابة على الجلود والعظام والأحجار أيضا متداولة.

______________________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .