أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2016
13853
التاريخ: 4-06-2015
17026
التاريخ: 2024-07-31
731
التاريخ: 19-11-2015
7128
|
مصبا- الحصّة : القسم، والجمع حصص، مثل سدرة وسدر. وحصّة من المال كذا يحصّه من باب قتل : حصل له ذلك نصيبا، وأحصصته : أعطيته حصّة، وتحاصّ الغرماء : اقتسموا المال بينهم. و{ حَصْحَصَ الْحَقُّ } : وضح واستبان.
مقا- حصّ : في المضاعف اصول ثلاثة، أحدها النصيب، والآخر وضوح الشيء وتمكّنه، والثالث ذهاب الشيء وقلّته. فالأوّل : الحصّة وهي النصيب، يقال أحصصت الرّجل إذا أعطيته حصّته. والثاني : قولهم حصحص الشيء وضح، ومن هذا الحصحصة تحريك الشيء حتّى يستمكن ويستقرّ. والثالث : الحصّ والحصاص وهو العدو، وانحصّ الشعر عن الرأس : ذهب. والحصحصة الذهاب في الأرض.
و رجل أحصّ وامرأة حصّاء أي مشؤومة وهو من الباب كأنّ الخير قد ذهب عنها.
مفر- {حَصْحَصَ الْحَقُّ} [يوسف : 51] أي وضح، وذلك بانكشاف ما يقهره، وحصّ وحصحص نحو كفّ وكفكف وكبّ وكبكب، وحصّه : قطع منه إمّا بالمباشرة وإمّا بالحكم، ومنه قيل رجل أحصّ انقطع بعض شعره، وقالوا رجل أحصّ يقطع بشؤمه الخيرات عن الخلق.
قع- [حاصص] حجز، قطع، قسم، فصل.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الفصل بحيث يتعيّن ويتّضح القسم المفصول. وباعتبار هذا المعنى تطلق على الحصّة المبانة، والنصيب المعيّن، والقسمة المشخّصة، والأمر المتّضح، والموضوع المستقرّ المستمكن من بين الموضوعات المختلفة، وما فصل وذهب وخرج عن كلّي أو محيط أو عنوان.
ففي كلّ من هذه المفاهيم لا بدّ أن تلاحظ جهة الفصل والتعين.
وأمّا حصحص : فالزيادة فيها للإلحاق، وتدلّ على زيادة المعنى والمبالغة في الانفصال والتعيّن، ولازم هذا المعنى هو الوضوح.
{قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} [يوسف : 51].
أي انفصل الحقّ من الباطل وتبيّن واتّضح.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الجواد (عليه السلام) في مشاتل الكفيل
|
|
|