المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبوّة
11-4-2017
تقنية النانو في الطباعة على الأسطح Nano–Lithography
2023-12-17
مرارة بن الربيع
2023-03-22
العوامل التي ينبغي مراعاتها عند تصميم المواقع التجارية
2025-01-17
عملية التخطيط الترويجي- 1- تحديد أهداف الترويج
25-6-2022
معنى كلمة وكأ
15-2-2016


معنى كلمة حضّ‌  
  
7886   11:36 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص281- 282
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 2512
التاريخ: 26/11/2022 1864
التاريخ: 7-1-2023 1505
التاريخ: 21-10-2014 2610

مصبا- حضّه على الأمر حضّا من باب قتل : حمله عليه، والتحضيض منه لكنّه شدّد مبالغة. وحروف التحضيض : هلّا وألّا بالتشديد ولو لا ولو ما.

مقا- حضّ : أصلان، أحدهما البعث على الشي‌ء، والثاني القرار المستفل.

فالأوّل : حضضته على كذا، إذا حضضته عليه وحرّضته. قال الخليل  : الفرق بين الحضّ والحثّ، أنّ الحثّ يكون في السير والسوق وكلّ شي‌ء، والحضّ لا يكون في سير ولا سوق. والثاني : الحضيض وهو قرار الأرض.

التهذيب 3/ 397- قال الليث : حضّ يحضّ حضّا وهو الحثّ على الخير.

والحضّيضى كالحثّيثى، وقول اللّه تعالى : ولا تحضون على طعام المسكين، قرأ عاصم‌ والأعمش  : { ولٰا تَحَاضُّونَ }. وقرأ أهل المدينة  : ولا تحضّون. وقرأ الحسن : ولا يحضّون. وقرأ بعضهم : ولا تحاضّون. قال الفرّاء : وكلّ صواب. فمن قرأ تُحاضّون :

فمعناه تحافظون. ومن قرأ تَحَاضُّونَ  : فمعناه يحضّ بعضكم بعضا. ومن قرأ تحضّون : فمعناه تأمرون بإطعامه. وكذلك يحضّون. ويقال حضّضت القوم على القتال تحضيضا : إذا حرّضتهم. والحضيض : قرار الأرض عند سفح الجبل.

والتحقيق

أنّه قد سبق في الحثّ : أنّ قيد السوق والسير مأخوذ في الحثّ دون الحضّ.

و قلنا في الحرض : إنّ الأصل الواحد فيه هو الانقطاع وجعل الهمّ همّا واحدا.

ولا يبعد أن يكون ما يقول في مفر، صحيحا- وأصله من الحثّ على الحضيض وهو قرار الأرض.

فحقيقة هذه المادّة هي الترغيب والبعث على أمر هو دون شأنه ولو اعتبارا وتوهّما. وهذا القيد هو الفارق بينها وبين سائر الموادّ.

و إطلاق الحضيض على قرار عند سفح الجبل بهذا الاعتبار، أي بلحاظ التنازل والتسفّل بالنسبة الى أعلى الجبل.

{وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [الفجر : 18].

{وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } [الحاقة : 34].

يقال حضّه على الأمر أي رغّبه وحمله عليه، وحضّضه أي جعله ذا حضّ، وحاضّه أي أدام الحضّ، وتحاضّ أي قبل الحضّ والمحاضّة، ومعنى الآية الكريمة :

أنّه لا يجعل نفسه أو غيره منبعثا ومتحركا ومتمايلا على موضوع طعام المسكين، أي متوجّها الى هذا التكليف وراغبا اليه.

و في التعبير بهذه المادّة في هذا المورد : إشارة الى عظمة هذه الوظيفة وأهميّة هذا الموضوع، فانّ تقبيح عدم الحضّ الّذي هو قبل العمل يوجب شدّة التقبيح والمنع عن العمل نفسه.

ثمّ إنّ التوجّه والرغبة الى طعام المسكين أعمّ من أن يكون من جهة تناول طعامهم وإجابة دعوتهم أو من جهة تهيّة الطعام لهم والفكر والتدبير في أمر معاشهم، ولكنّ كلمة على- ظاهرة في المعنى الأخير.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .