أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015
2983
التاريخ: 2024-04-27
987
التاريخ: 17-12-2015
24657
التاريخ: 19-5-2022
2124
|
مصبا- حاد عن الشيء يحيد حيدة و حيودا : تنحّى و بعد. و يتعدّى بالحرف و الهمزة فيقال حدت به و أحدته مثل ذهبت به و أذهبته.
صحا- حاد عن الشيء يحيد حيودا و حيدة و حيدودة : مال عنه وعدل، و أصله حيدودة بتحريك الياء فسكنت، لأنّه ليس في الكلام فعلول غير صعفوق. وحائدة محايدة و حيادا : جانبه، وحمار حيدى أي يحيد عن ظلّه لنشاطه و يقال كثير الحيود عن الشيء و لم يجيء في نعوت المذكّر شيء على فعلى غيره.
مقا- حيد : أصل واحد، و هو الميل و العدول عن طريق الاستواء، يقال حاد عن الشيء يحيد حيودا، و الحيود : الّذي يحيد كثيرا، و مثله الحيدى. و الحيد : النادر من الجبل، و الجمع حيود وأحياد.
التهذيب 5/ 189- الحيد : كلّ حرف من الرأس، و الحيد ما شخص من الجبل و اعوجّ، و كلّ ضلع شديد الاعوجاج حيد، و كذلك من العظم، و جمعه حيود.
والرّجل يحيد عن الشيء إذا صدّ عنه خوفا و أنفة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد فيها هو الميل و الاعوجاج عن الاستقامة في نفسه من دون تجانب و تباعد. كاعوجاج في رأس الجبل، أو في الضلع أو في العظم، أو كانصراف و إعراض عن عقيدة أو فكر، أو إدبار و تولّي عن أمر و تركه.
وبهذا القيد يظهر الفرق بينها و بين الميل و العدول و الانحراف و التنحّي و التباعد و التجانب والاعوجاج : فانّ البعد و الفصل مأخوذ في هذه الكلمات، و بعضها أعمّ من حصول البعد و الفصل في تحقّق مفهومه أم لا. راجع حيف.
{وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} [ق : 19].
فانّهم يستبعدون البعث و يجعلونه وراء ظهورهم و يعرضون عن سبيل الآخرة و لا يتهيّئون للموت عن الحياة الدنيويّة.
فظهر لطف التعبير بهذه الكلمة، فانّهم لا يتباعدون باعوجاجهم عن الحقّ و لا يتنحّون عن طريق سيرهم إلى البعث، فانّ مفهوم الحيد مطلق الاعوجاج عن الحقّ.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|