أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
5940
التاريخ: 14-12-2015
4040
التاريخ: 2023-07-28
1673
التاريخ: 25-11-2014
2551
|
مقا- قمص : أصلان ، أحدهما يدلّ على لبس شيء والانشيام فيه. والآخر على نزو شيء وحركة. فالأوّل القميص للإنسان ، معروف ، يقال : تقمّصه ، إذا لبسه ، ثمّ يستعار ذلك في كلّ شيء دخل فيه الإنسان ، فيقال : تقمّص الإمارة ، وتقمّص الولاية. وجمع القميص أقمصة وقمص. والأصل الآخر- القمص ، من قولهم قمص البعير يقمص قمصا وقماصا ، وهو أن يرفع يديه ثمّ يطرحهما معا ويعجن برجليه. ومن هذا- قمص البحر بالسفينة إذا حرّكها بالموج ، فكأنّها بعير يقمص.
مصبا- القميص جمعه قمصان وقمص ، وقمّصته قميصا : ألبسته فتقمّصه. وقمص البعير وغيره عند الركوب من بابي ضرب وقتل ، وهو أن يرفع يديه معا ويضعهما معا.
لسا- القميص : الّذى يلبس ، معروف مذكّر ، وقد يعنى به الدرع فيؤنّث. وقمّص الثوب : قطع منه قميصا. والقميص : غلاف القلب. والقماص : أن لا يستقرّ في موضع تراه يقمص فيثب من مكانه من غير صبر ، ويقال للقلق قد أخذه القماص. والقماص والقماص : الوثب. وقمص البعير : استنّ. والقمص : ذباب صغار فوق الماء.
فرهنگ تطبيقي- سرياني ، آرامى- قمصا : حشرات بالأي آب.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو لبس ما يستر الجلد ، ويقال له القميص وهو لباس يستر جلد الإنسان.
ويستعمل مجازا فيما يحيط البدن ولو باستيلاء معنوd ، كالحركة المخصوصة والوثوب المستولى شكله للبدن ، والاستنان للبعير.
وأمّا الذباب الصغار : فمأخوذ من السريانيّة ، مضافا الى أنّها تحيط بالماء كأنّها قميص يستره. {وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ... إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ ... وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ ... فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ } [يوسف : 25 - 28].
{وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ... إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ ... وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ ... فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ } [يوسف : 25 - 28]. {وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ} [يوسف : 18]. {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا } [يوسف : 93] انتخاب القميص من الثياب : فانّه يلصق بالبدن ويستره ، وهو دائما يلازمه ويلبسه ، ففيه دلالة قاطعة على حالات اللابس وخصوصيّاته وأعماله.
_______________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|