أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-10-2014
2548
التاريخ: 2024-04-29
821
التاريخ: 2024-05-21
894
التاريخ: 1-2-2016
6354
|
مقا- كلمة واحدة ، وهي من الإذلال والصرف عن الشيء. يقال كبت اللّٰه العدوّ يكبته : إذا صرفه وأذلّه - {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} [المجادلة : 5].
التهذيب 10/ 152- أبو عبيدة : كبته اللّٰه لوجهه أي صرعه لوجهه ونحو ذلك. قال الزجّاج : معنى كبتوا. أذلّوا وأخذوا بالعذاب بأن غلبوا كما نزل بمن قبلهم ممّن حادّ اللّٰه. وقال الأصمعي : الكبت والوقم : كسر الرجل وإخزاؤه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الإخزاء الشديد. وسبق في الخزي إنّه حالة حاصلة عقيب الابتلاء الشديد والعذاب.
ومن مصاديقه : الإذلال ، الصرع ، الأخذ بالعذاب ، الحزن ، الكسر ، إذا كانت مع قيود الأصل وفي حدودها.
ولا يصحّ تفسير الآيات- كبتوا كما كبت ، أو يكبتهم : بالكسر أو الصرع ، فانّ هذه المعاني لا تلائم ما بعد الآيتين- فينقلبوا خائبين ، أو في معناه. لأنّ الانقلاب والصرف لا يصحّان مع تحقّق الكسر والإهلاك والإفناء.
وبهذا يظهر أنّ الحزن المطلق والصرف من آثار الأصل.
وبين المادّة والكبّ والكبد والكأب والكأد : اشتقاق اكبر.
{لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ} [آل عمران : 127 {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} [المجادلة : 5] يراد إخزاؤهم الشديد في نتيجة المحادّة والكفر باللّٰه عزّ وجلّ.
فانّ مخالفة العبد الذليل الفقير ربّه العزيز القاهر القادر الجليل : لا بدّ له من الخزي والذلّة والسقوط.
_______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|