أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015
1049
التاريخ: 15-12-2015
1235
التاريخ: 15-12-2015
938
التاريخ: 23-09-2014
2178
|
قال تعالى : {وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعرَافِ رِجَالٌ يَعرِفُونَ كُلًاَّ بِسِيَماهُمْ وَنَادَوا أَصْحَابَ الجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ}. (الأعراف/ 46).
من الواضح أننا لا نمتلك أيَّ دليل عقلي يثبت وجود الأعراف، لأنّ العقل يثبت فقط العموميات المتعلّقة بالحساب والكتاب والثواب والعقاب، وذلك لأنّ عدم وجودها لا يتّسق وحكمة اللَّه وعدالته.
أمّا موقف القيامة، ومراحل الثواب والعقاب، وكيفية دخول أصحاب الجنّة فيها، وأصحاب النّار فيها والصراط والأعراف وما شابه ذلك من التفاصيل الجزئية للقيامة، فهي من المسائل التي لا تثبت إلّا بالدليل النقلي.
ولكن بما أنَّ الشفاعة تنبثقُ أيضاً من حكمة اللَّه تعالى وأنّ الشفعاء يجب أن يكونوا من ذوي الدرجات الرفيعة والمكانة العالية حتّى يأخذوا بأيدي الضعفاء، يمكن نتيجة لذلك العثور على إشارة ضعيفة في اعماق حكم العقل بخصوص مسألة الأعراف (فتأمل).
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|