المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18139 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ما ورد في شأن دانيال (عليه السّلام)
2025-01-15
ما ورد في شأن داود (عليه السّلام)
2025-01-15
Acanthus mollis L.
2025-01-15
تنوع أنماط التربة
2025-01-15
الزراعة والثروة الحيوانية للنرويج
2025-01-15
GENE TRANSFER
2025-01-15

استثمـارات (تـوظيفات) مـوارد المـصرف
22-8-2022
الثروة الزراعية في العالم الإسلامي
2024-07-27
خلع المستعين
10-6-2018
: قسم الأخبار الخارجية في وكالات الأنباء
6-7-2019
سرية التحقيق
8-8-2017
Understanding the Nature of Hadrons
24-5-2016


الأعراف في اللغة والتفسير  
  
1133   11:33 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص410-412.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

قال تعالى : {وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعرَافِ رِجَالٌ يَعرِفُونَ كُلًاَّ بِسِيَماهُمْ وَنَادَوا أَصْحَابَ الجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ}. (الأعراف/ 46).

«الأعراف» : جمع‏ (عُرف) على‏ وزن‏ (قُفل) وهو بمعنى‏ المكان المرتفع العالي. ومأخوذة في الأصل من «عرف الفرس» و «عرف الديك» ويُقال أيضاً إنّها مشتقة من أصل المعرفة والعرفان الذي يعني المعرفة بالأشياء والاطلاع على‏ خصائصها لأنّ الاراضي المرتفعة أكثر وضوحاً وأقرب إلى‏ المعرفة من الأراضي المنخفضة، (ومن فوقها يمكن الاطّلاع على‏ كل مكان والتعرّف عليه).

ويُقال أيضاً أنّ الأعراف هي مقامات الأشخاص ذوي المكانة الرفيعة والدرجة السامية «1».

أمّا بخصوص مكان الأعراف اين يقع؟ وماهي كيفيّته؟ ففيه أقوال عديدة، أورد من بينها صاحب الميزان ستة أقوال :

1- موضع يشرف على‏ أهل الجنّة وأهل النّار.

2- سورٌ له تاج خاص كعرف الديك.

3- تلٌّ بين الجنّة والنّار.

4- هو السور الذي يفصل بين المؤمنين والمنافقين، وقد اشير إليه في القرآن الكريم بقوله تعالى‏ : {فَضُرِبَ بَينَهُمْ بِسُورٍ لَّهُ بَابُ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ العَذَابُ} (الحديد/ 13).

5- الأعراف بمعنى‏ الصراط والجسر الممتد فوق جهنّم.

6- الأعراف بمعنى‏ المعرفة بأوضاع الناس.

ولكننا نعتقد لو أمعنّا النظر في الآيات الأربع المذكورة التي تتحدث عن الأعراف، لما بقي أي غموض في معنى‏ «الأعراف»، حيث يفهم منها وبكل وضوح بأنَّ الأعراف موقع يشرف على‏ الجنّة والنّار، وفيه طائفة من أولياء اللَّه ذوي المنزلة الرفيعة، وطائفة اخرى‏ من ضعيفي الإيمان هذا في الوقت الذي ذهب فيه المؤمنون المخلصون إلى‏ الجنّة، والكفرة المذنبون إلى‏ النّار، أمّا الفئة الاخرى‏ من الذين خلطوا عملًا صالحاً وآخر سيّئاً، ولديهم نقاط إيجابية في جانب ونقاط سلبية في جانب آخر، فهم باقون على‏ الأعراف ينتظرون الموقف الذي يتخذه بحقهم رجال الأعراف المؤمنون.

وأمّا بخصوص هذين الفريقين الموجودين على‏ الأعراف ومن هُما؟ فقد تحدثنا عن ذلك بالتفصيل ضمن تفسير الآيات.

ومن هنا يتّضح أنّ مهمّة رجال الأعراف المؤمنين تمثل في الحقيقة نوعاً من الشفاعة، لِمَن : {خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً} (التوبة/ 102).

وهؤلاء في حالة اضطراب وقلق دائم، فحينما ينظرون من الأعراف إلى‏ أصحاب الجنّة يتمنّون أنْ يكونوا معهم، وحين تقع أبصارهم على‏ أصحاب النّار يضطربون ويرجون ألّا يُحشروا معهم.

ومن هنا تتوضح فلسفة وجود الأعراف ضمنياً وهي اظهار الدرجات الرفيعة لأولياء اللَّه، وأخذهم بيد المغلوبين على‏ أمرهم، وكذلك تبيان مصير فئة من المذنبين الذين تشملهم‏ في خاتمة المطاف شفاعة هؤلاء الرجال ذوي المكانة السامية.

_____________________
(1). التحقيق، و تفسير مجمع البيان، وغيرهما من القواميس والتفاسير.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .