المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

Typical properties of laser light
1-12-2016
احكام تتعلق بالوقوف بالمشعر الحرام
20-9-2016
الروابط الصناعية Industrial Linkages
2024-10-17
رؤية النبي (صلى الله عليه وآله) لله
29-11-2015
الكاظم (عليه السلام) وفاته ومدة عمره
18-10-2015
تفسير الآيات [63-64] من سورة آل‏ عمران
12-06-2015


ملائكة الموت‏  
  
1200   09:14 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج5 , ص335-336.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-09-2014 4583
التاريخ: 17-12-2015 1819
التاريخ: 14-12-2015 1085
التاريخ: 13-3-2016 1555

قال تعالى : {قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ } [السجدة : 11]

في الآية وُجِّه الخطاب إلى‏ النبي الأكرم صلى الله عليه و آله وامِر بأن يجيب على‏ إنكار المشركين للمعاد بقوله تعالى‏ : {قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَّلَكُ المَوْتِ الَّذى وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى‏ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ}.

ومن الجدير بالذّكر هو أنّ الآية هنا تحدّثت عن ملك الموت، الملك الذي اوكِلت إليه هذه المهمّة، بينما لاحظنا في الآية السابقة إسناد القبض إلى‏ اللَّه، وفي الآية اسند القبض إلى‏ مجموعة من الملائكة : {الَّذِيَنَ تَتَوفَّاهُمُ المَلَائِكَةُ} (الزمر/ 42).

كما أسند القبض إلى‏ الرّسُل : {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا} (الانعام/ 61).

إنّنا إذا ما تمعّنا بشيٍ من الدقّة في الآيات المذكورة لا تّضح لنا عدم وجود أيّ تضاد في هذه المسألة، وذلك لأنّ المتوفّي الرئيسي هو اللَّه تعالى‏، ثمَّ تناط مهمّة قبض الأرواح ب «ملك الموت الكبير» (عزرائيل عليه السلام) الذي اوكلت إليه هذه المهمّة وهو بدوره ينجز هذا العمل أيضاً بواسطة «مجموعة من الملائكة» والرُسل الذين هم نفس أولئك الملائكة.

إنّ الأحداث المهمّة في هذا العالم تنجز أساساً بواسطة الملائكة الَّذين لا هدف لهم إلّا الطاعة للَّه ‏و العمل بأوامره، والموت الذّي هو أحد هذه الأحداث المهمّة في هذا العالم لا يستثنى‏ من هذا القانون.

وجملة : {ثُمَّ إِلَى‏ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ} تدلّ على أنّ الموت مقدّمة العودة نحو الحق في مرحلة السير الصعودي، كما أنّ الولادة هي نافذة نحو عالم الفناء والسير النزولي لروح الإنسان، والتعبير ب «ثمّ» من المحتمل أن يكون إشارة لوجود البرزخ.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .