المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

الأخفش الأوسط وتلاميذه (أبو عثمان المازني)
15-07-2015
Penicillin Allergy
15-7-2019
أندرونيكوس الأول (1182–1185)
2023-11-07
بندق الجنة او جوزة الجنة Lecythis zabucajo
10-11-2017
Yutaka Taniyama
16-3-2018
الإنسان البهيمة - ميت الأحياء
11-4-2016


معنى كلمة هامان‌  
  
14137   04:15 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 314- 315.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2021 2932
التاريخ: 21-10-2014 2974
التاريخ: 1-2-2016 13360
التاريخ: 4-06-2015 14617

المعرّب- هامان : اسم أعجميّ.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- هامان : وزير فرعون.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في الكلمة : هو العلميّة , وبهذا الاسم قد سمّى عدّة , منهم هامان وزير فرعون موسى.

ولمّا كان موسى عليه السلام توفّى قبل سبعة عشر قرنا من ميلاد عيسى عليه السلام : فيكون هامان أيضا معاصرا له , وكان حياته في مصر.

وليس له ذكر في التواريخ أكثر ممّا ذكر في القرآن الحكيم :

{وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ ... إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ} [القصص : 6 - 8]. {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى} [القصص : 38]. {وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا} [العنكبوت : 39]. {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (23) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ} [غافر: 23، 24] فيستفاد من هذه الآيات الكريمة امور :

1- إنّ فرعون كان ملكا وله سلطنة وحكم : بقرينة ذكره في المرتبة الاولى , وبحكمه على هامان أن يبنى له صرحا , وبادعائه الألوهيّة.

2- انّ هامان كان له شخصيّة تالية وعنوان حكومة في المرتبة الثانية بعد فرعون كالوزارة : بقرينة ذكر اسمه بعد فرعون , وبنسبة الجنود اليهما , وبأمر فرعون أن يبنى له صرحا. وبإرسال اللّٰه تعالى موسى عليه السلام اليهما.

3- إنّ قارون كان له في المملكة عنوانا بعد هامان : بقرينة ذكره بعد هامان , وإرسال اللّٰه تعالى موسى عليه السلام اليهم , ولعلّه كان وزيرا آخر ومعاونا يعاون فرعون في مظالمه , وكان ابن عمّ لموسى عليه السلام وكان له كنوز من الأموال - راجع- قرن.

ولا يبعد أن يكون مقامه في المملكة باعتبار أمواله وتمكنّه : بقرينة عدم نسبة الجنود اليه في الآيتين.

فظهر أنّ الحكم والسلطنة كان لفرعون. والتدبير والعمل والإجراء كان لهامان. والاقتدار والتمكن في جهة المال لقارون.

4- إنّ موسى عليه السلام قد بعثه اللّٰه اليهم , وهو فائق من جهة السلطنة والنفوذ والعلوّ عليهم : بقرينة قوله تعالى- وسلطان مبين. وقولهم- ساحر كذّاب. وقوله تعالى- بالبيّنات , وآياتنا. وقوله - واستكبروا , وما كانوا يحذرون.

فانّ الاستكبار طلب الكبر وطلب ان يكون كبيرا , وهذا غير تحقّق الكبرياء. وأيضا إنّ القول بأنّه ساحر اعتراف بالعجز.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .