المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

افعال التحويل
17-10-2014
الاسبستوسِ Asbestos
9-12-2020
قواعـد جديـدة داعـمة للمشـرعات الصغيـرة وريـادة الأعـمال
2024-07-21
التوقيعات الواردة منه (عجل الله فرجه)
3-08-2015
الصناعة في اليابان
2-2-2023
كم هي عدد ضربات القلب في الحشرة؟
20-1-2021


معنى كلمة محق‌  
  
9041   04:30 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 39- 41.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 7973
التاريخ: 14-12-2015 9486
التاريخ: 10-12-2015 10961
التاريخ: 23-12-2021 2027

مقا- محق : كلمات تدلّ على نقصان , ومحقّه : نقصه , وكلّ شي‌ء نقص وصف بهذا. والمحاق : آخر الشهر إذا تمحّق الهلال. ومحقه اللّٰه : ذهب ببركته , وقال قوم أمحقه : وهو ردى‌ء , وقال أبو عمرو : الإمحاق أن يهلك كمحاق الهلال , وقولهم ماحق الصيف : شدّة حرّه , أي إنّه بشدّة الحرّ يمحق النبات , أي يوبسه ويذهب به.

مصبا- محقه محقا من باب نفع : نقصه وأذهب منه البركة , وقيل هو ذهاب الشي‌ء كلّه حتّى لا يرى له أثر , ومنه يمحق اللّٰه الربا. وانمحق الهلال , لثلاث ليال في آخر الشهر لخفائه. والاسم المحاق بالضمّ , والكسر لغة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نقصان تدريجيّ أو دفعيّ الى أن ينتهى الى البطلان أو الانمحاء.

وهذا في قبال الربو , وهو انتفاخ مع زيادة , وعلى هذا قوبل به في الآية- {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ...} [البقرة : 276].

ومن مصاديق الأصل : نقصان الهلال في الشكل الى أن ينتهى الى‌ الانمحاء , وهذا المعنى يتحقّق في الخارج في أواخر الشهر. والانمحاق في الربا وهو المأخوذ زيادة , فانّه ينقص وينمحق. وانمحاق البركة والخير في مال. والذهاب إذا كان مع وجود القيدين.

{يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} [البقرة : 276]. {وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ } [آل عمران : 141] نعم إنّ ما كان للّٰه وله وجهة إلهيّة : فهو باق ثابت لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , كلّ من عليها فان ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام.

والكفر وما من عمل وهو خلاف الحقّ وليس فيه وجهة إلهية ولا في سبيل اللّٰه وبرضائه : فهو باطل غير ثابت.

فالحقّ الثابت في نفسه وبنفسه هو اللّٰه تعالى , وهو الأوّل والآخر والظاهر والباطن- ألا كلّ شي‌ء ما خلا اللّٰه باطل. والباطل زائل فكلّ شي‌ء له وجهة إلهيّة , موضوعا أو عملا : فهو باق ببقائه - { مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ} [النحل : 96].

_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .