المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12



معنى كلمة هلع‌  
  
10849   03:54 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 293- 294.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-9-2022 1323
التاريخ: 10-12-2015 11380
التاريخ: 10-1-2016 12806
التاريخ: 21/12/2022 1795

مصبا- هلع هلعا : جزع , فهو هلع وهلوع.

مقا- هلع : يدلّ على سرعة وحدّة. وناقة هلواع : حديدة سريعة. ونعامة هالع كذلك. ومنه الهلع في الإنسان : شبه الحرص. ورجل هلع وهلوع.

لسا- الهلع : الحرص. وقيل : الجزع وقلّة الصبر. وقيل : هو أسرع الجزع وأفحشه. والهلاع والهلاع : كالهلوع. ورجل هلع وهالع وهلوع وهلواع وهلواعة : جزوع حريص. والهلع : الحزن. والهلع : الحزين. خلق هلوعا : قال معمر والحسن : هو الشره. وقال الفرّاء : الضّجور. وهلع : جاع. والهلع والهلاع والهلعان : الجبن عند اللقاء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تمايل الى تنعّم وتلذّذ. وأمّا الجزع , والسرعة , والحدّة , والحرص , وقلّة الصبر , والحزن , والتضجّر , والجبن : فمن آثار الهلع.

فانّ الهلوع يحصل له الحرص والمسارعة وقلة الصبر : في صورة التمايل. والجزع والتضجّر والحزن : إذا يئس عن التنعّم.

والشره : تمايل شديد مطلق. والجوع باعتبار الميل الى الطعام.

ولا يخفى أنّ الجزوع في الآية الشريفة أوجب اشتباها في معنى الهلوع , فيتخيّل أنّ الهلوع فسّر به , مع انّ المراد ذكر الأثر في الهلع , وهو إمّا الجزع أو المنع.

{إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21) إِلَّا الْمُصَلِّينَ} [المعارج : 19 - 22] فالجزع والمنع من آثار الهلع في الإنسان , وهما يظهران للإنسان الهلوع عند رؤية الشرّ أو الخير , ولا يصحّ تفسير الهلع بالجزع ولا بالحرص ولا بالضجر ولا بالحزن : فانّ الإنسان غير مخلوق عليها فطرة.

واستثنى من الجزوع والمنوع : المصلّون فانّ المصلّى يرتبط قلبه بعالم النور ويتوجّه الى اللّٰه تعالى وينقطع عن التعلّقات المادّية والتنعمّات والالتذاذات الدنيويّه , فلا يحصل لهم جزع ومنع.

وأمّا خلق الإنسان على الهلع : ليحصل له استعداد التمايل الى التنعّمات والالتذاذات الروحانيّة الحقيقيّة.

________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .