المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الاشارة والموضع (الحقول الدلالية Semantic Fields)
23-4-2018
البيت المسلم
9-11-2021
في ما يعمل للأمن من العين
22-04-2015
حبيبات البرد المشحونة
17-5-2016
الجهات التي تمارس الرقابة الإدارية على مدد المزايدات
2024-10-24
الخوف والرجاء
2024-05-24


معنى كملة مير‌  
  
3113   09:59 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 244- 245.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2853
التاريخ: 15-2-2016 4493
التاريخ: 3-10-2021 2266
التاريخ: 2024-09-05 559

مقا- مير : أصل صحيح هو المير , ومرت ميرا. والميرة : الطعام له الى بلده , وقالوا : ما عنده خير ولا مير.

مصبا- مارهم ميرا من باب باع : أتاهم بالميرة , وهي الطعام , وامتارها‌ لنفسه.

لسا- الميرة : الطعام يمتاره الإنسان. وفي التهذيب : جلب الطعام للبيع. وقد مار عياله وأهله يميرهم ميرا وامتار لهم. والميّار جالب الميرة.

الأصمعيّ : ماره يموره : إذا أتاه بميرة أي بطعام والامتيار مثله. وجمع المائر ميّار مثل كفّار. ويقال : مارهم يميرهم : إذا أعطاهم الميرة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حركة في جلب الطعام الى بلده أو أهله. والامتيار : اختيار هذا العمل. والمير : مصدر. والميرة كالجلسة للنوع , أي قسم مخصوص من المير. والجلب بفتحتين : ما يجلب من بلد الى بلد , فتكون الميرة نوعا من الجلب.

وبينها وبين موادّ المور والميد : اشتقاق أكبر , وقد اختلطت استعمالاتها ومفاهيمها في كتب اللغة. كما في قولهم- مار يمور , وأمار أوداجه , وأمار الشي‌ء بمعنى أذابه , ومرت الصوف بمعنى نقشته : فانّها من المور وقلنا إنّه يدلّ على حركة متردّدا.

{قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} [يوسف : 65] أي أرسل معنا أخانا , فانّا لا نريد إلّا جلب المتاع من مصر لأهلنا ونزداد كيل بعير.

__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .