المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

عسكري بن هداية اللّه بن محمد مهدي المشهدي.
19-7-2016
أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ
26-01-2015
Tumor-hungry Cells
24-8-2020
خطر المنافقين أبان الدعوة الاسلامية
1-12-2014
دلالة صيغة الأمر على الوحدة أو التكرار
16-10-2016
Pentagonal Pyramidal Number
24-12-2020


معنى كلمة بطء‌  
  
6524   04:19 مساءاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص310.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-12 1188
التاريخ: 16-7-2021 2443
التاريخ: 20-10-2014 2548
التاريخ: 2024-06-18 953

مقا- بطأ : أصل واحد وهو البطء في الأمر. أبطأ إبطاء وبطأ ، ورجل بطي‌ء ، وقوم بطاء.

مصبا- أبطأ الرجل : تأخّر مجيئه ، وبطؤ مجيئه بطأ من باب قرب وبطاءة ، فهو بطي‌ء على فعيل.

مفر- بطؤ : البطؤ تأخّر الانبعاث في السير ، يقال بطؤ إذا تخصّص بالبطؤ ، وتباطأ : تحرّى وتكلّف ذلك. واستبطأ : طلبه. وأبطأ : صار ذا بطء. ويقال بطّأه وأبطأه- و{ وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ } [النساء : 72] - أي يثبّط غيره ، وقيل يكثر هو التثبّط في نفسه ، والمقصد- إنّ منكم من يتأخّر ويؤخّر غيره.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الإسراع ، وهو قريب من مفهوم التثبيط أي التعويق في الأمر. وسبق أنّ التأخّر يقابله التقدّم.

{ وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ} [النساء : 72].

أي ليؤخرنَّ ويعوّقنّ أخذ الحذر والنفر الى الجهاد المأمور بها في السابقة- {خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا } [النساء : 71].

_____________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .