أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016
7543
التاريخ: 24/11/2022
1712
التاريخ: 10-1-2016
8994
التاريخ: 6-7-2022
2087
|
مقا- بتلك : أصل واحد وهو القطع ، قالوا بتكت الشيء : قطعته ، أبتكه بتكا. قال الخليل : البتك قطع الاذن ، والباتك السيف القاطع. والبتك ان تقبض على شعر أو ريش أو نحو ذلك ثمّ تجذبه اليك فينبتك من أصله أي ينقطع وينتتف ، وكلّ طائفة من ذلك بتكة والجمع بتك.
مفر- البتك يقارب البتّ ، لكنّ البتك يستعمل في قطع الأعضاء والشعر.
وأمّا البتّ فيقال في قطع الحبل والوصل.
لسا- البتك : الليث : البتك قطع الأذن من أصلها. وبتّك الآذان : قطعها ، شدّد للكثرة. وقيل البتك أن تقبض على شيء بيدك. وبتّكه فانبتك وتبتّك.
والتحقيق
أنّ المستفاد من المادّة : هو النقص في الأنعام.
{وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ } [النساء : 119].
تصرف عدوان في ذوي الحيوة ، وعلامة لتغيير حكم اللّه ، من تحليل حرام وتحريم حلال.
والتعبير بالأنعام وبالآذان : فانّ الأنعام من النعمة ، والأذن : الراضي الموافق.
______________
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
قسم الإعلام يقيم ندوة تعريفية عن موقع مشاريع العتبة العباسية الإلكتروني
|
|
|