المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

قانون "بلاجدن" Blagden law
28-1-2018
تثبيت التربة Soil Stabilization
2023-03-12
 السيكلوترون Cyclotron accelerator
7-3-2016
انبات بذور الفلفل داخل الثمار
17-1-2023
الأنيميا الجنينية Erythroblastosis Fetalis
5-6-2016
الإلقاء والتلقين
1-6-2022


أمر الكتابة في المدينة قبل الاسلام  
  
1686   03:27 مساءاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص205-206.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-28 1351
التاريخ: 16-10-2014 1724
التاريخ: 2023-06-14 1481
التاريخ: 29-04-2015 1919

قال البلاذري في فتوح البلدان :

كان الكتاب بالعربيّة في الاوس والخزرج قليلاً ، وكان بعض اليهود قد علَّم كتاب العربيَّة ، وكان تعلَّمه الصبيان في المدينة في الزمن الاول ، فجاء الاسلام وفي الاوس والخزرج عدة يكتبون وهم سعد بن عبادة بن دُليم والمنذر بن عمرو وأُبي بن كعب وزيد بن ثابت ، فكان يكتب العربية والعبرانية ، ورافع بن مالك ، وأُسيد بن حضير ، ومعن بن عَدِيّ البلويّ حليف الانصار ، وبشير بن سعد ، وسعد بن الربيع وأَوس بن خَوَلّي وعبداللّه بن أبيّ المنافق.

قال : فكان الكلمة منهم والكامل من مجمع إلى الكتاب الرمي والعوم :

رافع بن مالك ، وسعد بن عبادة وأُسيد بن حضير ، وعبداللّه بن أُبيّ ، وأوس ابن خَوَلّي ، وكان من جمع هذه الاشياء في الجاهلية من أهل يثرب : سُويد بن الصامت وحُضير الكتائب (1).

قال : كانت الشفاء كاتبة في الجاهلية (2).

بترجمتها من الاستيعاب والاصابة : أسلمت الشفاء قبل الهجرة وهي من المهاجرات الاوائل ، بايعت النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) قبل الهجرة وكانت من عقلاء الناس وكانت ترقى النملة.
_______________________

1- فتوح البلدان ط . بيروت دار النشر للجامعيين سنة 1377هـ ص 663 – 664 .

2- فتوح البلدان ص 661 – 662 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .