أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014
31004
التاريخ: 16-10-2014
1648
التاريخ: 16-10-2014
6139
التاريخ: 16-10-2014
3428
|
الضمير – هو اسم لما وضع لمتكلم. كانا – او لمخاطب كانت او لغائب كهو – او لمخاطب تارة، ولغائب اخرى. وهي :
الالف .والواو والنون كقوما وقاما. وقوموا وقاموا. وقمن ويقمن – وينقسم الضمير الى قسمين : بارز – ومستتر.
الضمير البارز
هو الذي له صورة في اللفظ – وهو نوعان. متصل – ومنفصل.
فالمتصل. ما لا يفتتح به النطق، ولا يقع بعد الا، وانما يكون كالجزء من الكلمة السابقة – كياء ابني. وكاف اكرمك. وهاء سلنيه.
والمتصل – ستة وثلاثون ضميراً.
اثنا عشر منها في محل رفع – وهي : كتبت. كتبنا – كتبت : كتبت كتبتما كتبتم
ص74
كتبتن كتب. كتبت كتبا كتبوا كتبن.
واثنا عشر : منهما في محل نصب – وهي : علمني علمنا علمك علمكما. علمكم علمكن – علمه علمها علمهما علمهم علمهن.
واثنا عشر : منهما في محل جرا وهي – هذا وطني وطننا وطنك وطنك وطنكما وطنكم وطنكن – وطنه وطنها وطنهما وطنهم وطنهن.
والمنفصل – ما يبتدأ به، ويقع بعد الا في الاختيار – كانا ونحن وهو اربعة وعشرون ضميراً.
اثنا عشر : منهما مختصة بالرفع – وهي :
انا ونحن وانت وانت وانتما وانتم وانتن وهو وهي وهما وهم وهن واثنا عشر منهما مختصة بالنصب – وهي :
اياي وايانا- واياك واياكما واياكم واياكن واياه واياها واياهما واياهم واياهن.
الضمير المستتر
الضمير المستتر هو الذي ليس له صورة في اللفظ كالضمير في نحو : افهم درسك.
ص75
وينقسم المستتر قسمين. مستتر وجوبا. ومستتر جوازا.
والمستتر وجوبا
هو الذي لا يخلفه ظاهر، ولا ضمير منفصل – مواضعه عشرة.
1- مرفوع امر واحد. نحو : ذاكر واجتهد.
2- مرفوع المضارع المبدوء بتاء خطاب الواحد. نحو انت تفهم.
3- مرفوع المضارع المبدوء بمهزة المتكلم. نحو : افهم.
4- مرفوع المضارع المبدوء بالنون. نحو : نفهم.
5- مرفوع افعال الاستثناء وهي : خلا وعدا وحاشا وليس ولا يكون.
نحو: نجحوا ما عدا سليما. او ما خلاه. وفازوا لا يكون محمودا وامتثلوا ليس سليما.
6- مرفوع افعل في التعجب. نحو : ما احسن الصدق.
7- مرفوع افعل التفضيل. نحو : هم احسن اجتهاداً.
8- مرفوع اسم الفعل غير الماضي. كاوه –ونزال.
9- مرفوع الصفات المحضة. نحو : جاء رجل فاضل والعدل ممدوح والانصاف عظيم.
10- مرفوع متعلق الظرف. نحو : الامر اليك ح والمجد بين برديك.
المستتر جوازاً
هو الذي يخلفه الظاهر – او الضمير المنفصل – ومواضعه اربعة :
1- مرفوع فعل الغائب. نحو : خليل نجح.
2- مرفوع فعل الغائبة نحو : سعاد نجحت.
3- مرفوع الصفات المحضة. نحو : كامل فاهم – والدرس مفهوم.
4- مرفوع اسم الفعل الماضي – نحو شتان وهيهات.
الضمير المتصل هو الاصل
متى امكن الاتصال الضمير لا يعدل الى انفصاله وذلك لاختصار المتصل غالبا. فلهذا
ص76
كان المتصل هو الاصل – فلا يصح العدول عنه الى المنفصل، الا لدواع واسباب كثيرة.
واشهر الدواعي الموجبة لفصل الضمائر هي
1- ارادة الحصر – كما اذا تقدم الضمير على عامله. نحو : ((اياك نعبد واياك نستعين))(الفاتحة : 5) او تاخر ووقع محصورا بالا، او بانما – نحو : لا نبد الا اياه – وانما المعبود هو.
2- كون عامله محذوفاً. كما في التحذير. نحو اياك والكذب.
3- كون عامله معنويا (وهو الابتداء) نحو : انا متأدب.
4- كون عامله حرب نفي. نحو ما انا مهملا في دروسي.
5- فصله من عامله بمتبوع له. نحو : يخرجون الرسول واياكم.
6- فصله من عامله بلفظة (اما) نحو : ليسبق في الحفظ اما انا واما انت.
7- وقوع الضمير مفعولا معه. نحو سرت واياك.
جواز فصل الضمائر مع امكان الوصل
يستثنى من قاعدة (متى امكن اتصال الضمير لا يعدل عنه الى انفصاله) ثلاث مسائل، يجوز فيها الانفصال مع امكان الاتصال –وهي :
اولا : اذا كان الضمير المقدم منصوبا اعرف من الضمير المؤخر. نحو : الدرهم اعطيتكه او اعطيتك اياه . والكتاب منحتك اياه او منحتكه. والقلم معطيكه. او معطيك اياه.
(جاز الفصل – مع امكان الوصل)
ثانيا : اذا اتحد الضميران في الغيبة واختلف لفظهما افرادا وتثنية وجمعاً، او تذكيرا وتأنيثاً. نحو : بنيت الدار لابنائي واسكنتموها او اسكنتهم اياها (جاز ايضا الانفصال-
ص77
مع امكان الاتصال).
ثالثا : اذا كان الضمير منصوبا خبرا (لكان او احدى اخواتها) نحو : الصديق كنته. او كنت اياه – (جاز ايضا الانفصال – مع امكان الاتصال).
واعلم ان ضمير المتكلم اعرف من ضمير المخاطب وضمير المخاطب واعرف من ضمير الغائب.
ص78
(تمرين لا داعي لذكره)
ص79
في ياء المتكلم مع نون الوقاية
اذ سبق ياء المتكلم (فعل او اسم فعل) او (من او عن) وجب الاتيان بنون تسمى نون الوقاية (لتقي وحفظ الفعل الصحيح الاخر مما لا يدخله وهو (الكسر) الشبيه بالجر).
وتقي ايضا ما بني على الاصل وهو (السكون) نحو : والدي ادبني. وعلمني وزدني يا رب علما. ولا تنقل هذا الخبر عنى. ولا ينال اليأس منى.
واذا سبق ياء المتكلم – ان او احدى اخواتها، او لدن او قد او قط، جاز ذكر نون الوقاية، وجاز حذفها. نحو : انى وانني ولدني ولدني وقدي وقدني وقطي وقطني- غير ان الاكثر الحف في لعل، والاثبات في ليت. ولدن وقط وقد – نحو : ليتني انال رضا الناس – ولك من لدنى صادق الود.
ص80
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|