المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

Outbreeding Depression
20-6-2019
العناية الخاصة ببعض النعم
2023-03-19
العلاقة بين المدينة واقليمها - العلاقات الخدمية - العلاقات السكانية
21-8-2021
الاستعمالات والقيمة الغذائية للطماطم
17-3-2016
المنظار الإسلامي
12-6-2018
الكلمة الطيبة والكلمة الخبيئة
4-3-2022


معنى لفظة أزر‌  
  
2683   01:10 صباحاً   التاريخ: 27-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 82-83.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-07-2015 2630
التاريخ: 2/9/2022 1692
التاريخ: 8-05-2015 3007
التاريخ: 10-12-2015 8095

مقا- أزر : أصل واحد وهو القوّة والشدّة ، تأزّر النبت : قوى واشتدّ. والأزر : القوّة.

مصبا- الإزار معروف والجمع أءزره وأزر- يذكّر ويؤنّث ، وربّما انّث بالهاء فقيل إزارة. والمئزر نظيره كلحاف وملحف ، وائتزرت : لبست الإزار. وأزّرت الحائط تأزيرا : جعلت له من أسفله كالإزار. وآزرته : أعنته وقوّيته. والاسم : الأزر كفلس.

الفائق- الأزر : هو القوّة والشدّة. ومنه الإزار ، لأنّ المؤتزر يشدّ به وسطه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو بلوغ القوّة.

{اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} [طه : 31 ، 32].

أي بلوغ قوّتي وقدرتي.

{ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى} [الفتح : 29].

أي كزرع أخرج فرخه وورقه ثمّ قوّاه فاشتدّ واستغلظ.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - الفائق - في غريب الحديث للزمخشري ، 3 مجلدات ، طبع مصر .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .