المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

Rates of Evolution
27-10-2016
علماءنا واهتمامهم بصلاة الليل
20-6-2022
دودة القصب الكبيرة (حشرات الذرة)
25-2-2019
مفهوم مسؤولية الشريك عن النتيجة المحتملة
29-3-2016
التنبؤ بالجريمة
20-4-2017
A carrot and a half
17/9/2022


معنى لفظة أشر  
  
17317   06:57 مساءاً   التاريخ: 28-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 101-102.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2511
التاريخ: 10-1-2016 42451
التاريخ: 10-12-2015 6726
التاريخ: 14-12-2015 3789

مصبا- أشور فهو أشر من باب تعب : بطر وكفر النعمة فلم يشكرها. وأشر الخشبة أشرا من باب قتل : شقّها. لغة في النون ، والمئشار بالهمزة والجمع مآشير. فهو آشر والخشبة ماشورة. وأشرت المرأة أسنانها : رقّقت أطرافها.

مقا- أشر : أصل واحد يدلّ على الحدّة. من ذلك قولهم : هو أشر ، أي بطر متسرّع ذو حدّة ، وأشر يأشر ، وناقة مئشير من الأشر. ورجل أشر واشر. والأشر : رقّة في أطراف الأسنان. وأشرت الخشبة بالمئشار من هذا.

مفر- الأشر : شدّة البطر. فالأشر أبلغ من البطر ، والبطر ابلغ من الفرح ، فإنّ الفرح وإن كان في أغلب أحواله مذموما- {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} [القصص : 76] : فقد يحمد إذا كان على قدر ما يجب- {فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا} [يونس : 58] ، وذلك إذا كان باقتضاء العقل. والأشر لا يكون إلّا بحسب قضيّة الهوى.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الحدّة والشدّة في البطر ، والبطر : هو تجاوز عن الاعتدال في الطرب.

{سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ} [القمر : 26].

{ بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ} [القمر : 25].

أي من يكذب بطرا وباقتضاء الهوى وبالحدّة- راجع البطر.

______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .