المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

المعرفة طريق الانقطاع إلى الله
2024-07-18
قصة طالوت وجالوت
2024-11-14
عدة الطلاق
2024-09-28
ما يجب في سجدتي السهو
2-12-2015
شاذان بن الخليل النيشابوري
23-11-2017
مفتاح مُحَول changeover switch
15-4-2018


معنى كلمة أولاء‌  
  
3446   02:46 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص197-198.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 11366
التاريخ: 11/10/2022 1747
التاريخ: 17-5-2022 2386
التاريخ: 6-3-2022 1938

كافيه - أسماء الاشارة ما وضع لمشار اليه ، وهي خمسة : ذا للمذكّر ولمثنّاه ذان ، وللمؤنّث تا ولمثنّاه تان ، ولجمعهما أولاء مدّا ، وأولى قصرا. ويلحقها حرف التنبيه. ويتّصل بها حرف الخطاب ، وهي خمسة.

والتحقيق

أنّه يناسب تكون هذه الكلمة أيضا مشتقّة من مادّة أول ، بمناسبة إرجاع المخاطب الى ما يشار اليه وتوجيهه اليه، فهي تدلّ على الاشارة والإرجاع.

{مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ } [النساء : 143] ، {رَبَّنَا هَؤُلَاءِ أَضَلُّونَا} [الأعراف : 38] ، {هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ} [آل عمران : 119] ، {أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ} [البقرة : 5] * ، {أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ} [القمر : 43].

____________

  • - كافية - في النحو لابن الحاجب .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .