أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
2715
التاريخ: 28-12-2015
3299
التاريخ: 22-10-2014
2464
التاريخ: 25/11/2022
1587
|
مصبا- وسمت الشيء وسما من باب وعد ، والاسم السمة وهي العلامة ، ومنه الموسم ، لأنّه معلم يجتمع اليه ، ثمّ جعل الوسم اسما ، وجمع على وسوم.
وجمع السمة سمات مثل عدة وعدات. واسم الآلة الّتي يكوى بها ويعلم ميسم ، وأصله الواو ، ويجمع تارة باعتبار اللفظ فيقال مياسم ، وتارة باعتبار الأصل فيقال مواسم. ويقال وسّمت توسيما ، إذا شهدت الموسم. ووسم بالضم : حسن وجهه.
مقا- وسم : أصل واحد يدلّ على أثر ومعلم. ووسمت الشيء وسما : أثّرت فيه بسمة. والوسميّ : أوّل المطر ، لأنّه يسم الأرض بالنبات. وسمّى موسم الحاجّ موسما ، لأنّه معلم يجتمع اليه الناس ، وفلان موسوم بالخير ، وفلانة ذات ميسم : إذا كان عليها أثر الجمال. ووسّم الناس : شهدوا الموسم ، كما يقال عيّدوا. والمتوسّمون الناظرون في السمة الدالّة.
العين 7/ 321- الوسم ، والوسمة الواحدة : شجرة ورقها خضاب. والوسم : أثر كيّ ، وبعير موسوم : وسم بسمة يعرف بها ، من قطع اذن أوكيّ . والميسم : المكواة أو الشيء الّذى يوسم به سمات الدوابّ. وفلان موسوم بالخير والشرّ.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو وضع أثر في شيء ليعرف به. فالقيدان والتوجّه الى خصوصيّات الشيء وآثاره.
فالمتوسّمون هم الّذين ينظرون في الأشياء والحوادث ويتدبّرون فيها على تفكّر دقيق عميق ، حتّى يستنتجوا منها نتائج مفيدة.
فالنظر في التوسّم الى الآثار. وفي الاعتبار الى النتائج الحاصلة منها.
__________________
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|