نماذج من الإسرائيليات في التفسير: قصّة خاتم سليمان (عليه السلام) |
10040
05:10 مساءاً
التاريخ: 22-3-2016
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014
5003
التاريخ: 4-2-2016
2326
التاريخ: 10-10-2014
1810
التاريخ: 2-06-2015
2520
|
ان روايات خاتم سليمان الّتي أشار إليها الطباطبائي ، فهي ما رواها الدرّ المنثور ، وفيها عجائب ومنكرات لا يمكن تصورها فضلا عن قبولها ، ومع ذلك فقد رواها السيوطي ومن قبله الطبري دون أي تعقيب ، وممّا فيها عن ابن عباس : «أراد سليمان (عليه السلام) أن يدخل الخلاء ، فأعطى الجرادة خاتمه ، وكانت جرادة امرأته ، وكانت أحبّ نسائه إليه فجاء الشيطان في صورة سليمان ، فقال لها : هاتي خاتمي فأعطته ، فلمّا لبسه دانت له الجن والانس والشياطين ، فلمّا خرج سليمان (عليه السلام) من الخلاء قال لها : هاتي خاتمي ، فقالت : قد أعطيته سليمان ، قال : أنا سليمان ، قالت : كذبت لست سليمان ، فجعل لا يأتي أحدا يقول أنا سليمان إلّا كذبه حتّى جعل الصبيان يرمونه بالحجارة ، فلمّا رأى ذلك عرف أنّه من أمر اللّه عزّ وجلّ ، وقام الشيطان يحكم بين الناس.
فلمّا أراد اللّه تعالى أن يردّ على سليمان (عليه السلام) سلطانه ، ألقى في قلوب الناس انكار ذلك الشيطان ، فأرسلوا إلى نساء سليمان (عليه السلام) فقالوا لهن : أ يكون من سليمان شيء ؟
قلن : نعم ، إنّه يأتينا ونحن حيض ، وما كان يأتينا من قبل ...» «1» .
وروى السيوطي كما في الدرّ المنثور ان ابن عباس قد علم قصّة سليمان من كعب الأحبار «2» .
والعجيب أنّه كيف مرّت هذه القصّة على المفسّرين مع ما فيها من منافيات الدين والعقل ؟ إذ كيف يكون الحكم والسلطان في خاتم ؟ وكيف يكون من أمر اللّه : أن يحكم الشيطان الناس ، ويعبث هذا الشيطان نتيجة هذا الأمر حتّى يدخل على نساء سليمان ويعمل ما يعمل ... والعياذ باللّه ؟ فما هي إلّا صورة مشوّهة من التشويهات الّتي لحقت بعقائد أهل الكتاب ونقلها كعب وأمثاله إلى حظيرة الاسلام .
___________________________
(1)- الدرّ المنثور/ ج 7/ ص 179 .
(2)- م. ن/ ص 18.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|