أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-7-2016
1110
التاريخ: 12-7-2016
874
التاريخ: 12-7-2016
14461
التاريخ: 12-7-2016
818
|
ان اشكالية خلق اللغة من المسائل الشائكة التي تحتاج الى استدلال عقلي وحدس عرفاني، لان موضوعها خفي، اعمق من ان يضرب له المثال، لذا يجب علينا ان نجهد الفكر ونكده ونردد النظر في معرفة الكيفية التي خلقت بها اللغة، وان معرفة الموجودات بطريقة الاستدلال العقلي لا تعطي كنه المعرفة، وانما تعرف الاشياء على حقيقتها من ابتدائها وانشائها وجمع مركباتها من مفرداتها واظهار عللها من معلولها .
فبات من الواضح وبعد عرض جملة من النظريات ندرك بان اللغة ليست من اختراع الانسان ، ولا هي من فعل الطبيعة ، بل هي مخلوقة من طرف الله تعالى، ونعتقد بان الله تعالى خلق اللغة مع المخلوق الاول وهو موجود واحد خلق بطريق مباشر خلقه بذاته ولذاته في بدء الخليقة ، وهذا الموجود الاول هو جنس الملائكة،
ص44
" وهذا الخلق ليس صدوراً ضرورياً بل هو فعل ارادة مطلقة تامة لها معرفة وشعور بما تفعل وجميع المخلوقات ترجع الى الله بالذات "(1) ، ولعل اللغة من الاشياء التي خلقها الله تعالى وهو جوهر بسيط مجرد مغاير لهذه الاجسام والاعراض ، شانها في الخلق شأن الروح ، لكنها قديمة في الذات الالهية ، حادثة في مخلوقاته ، كونها حصلت بفعل الله تعالى وتكوينه وايجاده ، ثم احتيج الى الحدوث عند البشر لا عند الملائكة ، كونها تكون مصاقبة للروح فهي بسيطة في مبدأ الفطرة ثم تحصل فيها المعرفة ، وما تزال في تغير ونمو وتبدل وتلك من امارات الحدوث .
ص45
___________________
(1) ينظر أبو البركات البغدادي وفلسفة الإلهية : 114 .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|