المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6399 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

حقيقة إحاطة الله بكل شيء
28-09-2014
العلاقة بين منحنى الناتج الكلي ومنحنى الكلفة الكلية للمنشأة
2023-05-07
قصة النبي ارميا
2024-11-14
Longest Path
11-5-2022
ac Waves and the hertz
5-4-2021
Acid/Base properties of alcohols
4-9-2019


حفظ السر  
  
2308   10:54 صباحاً   التاريخ: 23-8-2016
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : خمسون درس في الاخلاق
الجزء والصفحة : ص.75
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / الفضائل / الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-8-2016 1953
التاريخ: 25/12/2022 2097
التاريخ: 23-8-2016 1853
التاريخ: 23-8-2016 2112

[قال الشيخ القمي :] إذا أردتَ حفظَ سرٍّ، فلا تطلع عليه أحداً ; وإنْ كان صديقُك المخلص لك  فإنّ له أصدقاء كثيرين .

قالَ بعض العلماء : «كلُّ سرٍّ جاوز الاثنين شاع» أي : ما خرج عن الشفتين أو الشخصين.

روي عن أمير المؤمنين كاتم سرِّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : «سرُّك أسيرك فإن أفشيته صرت أسيره» (1) و« كلّما كثر خزّان الأسرار كثر ضياعها»(2) و«ابذل لصديقك كلَّ المودّة ، ولا تبذل له كلّ الطمأنينة»(3).

وروي عن جعفر بن محمد الصادق (عليهما السّلام) : «سرُّك من دمك ، فلا يجرينّ من غير أوداجك»  (4).

_____________

1ـ تصنيف غرر الحكم : ص320 ، ح7416.

2- نفس المصدر : ح7418.

3- نفس المصدر / قال (عليه السلام): «كُنْ بأسرارك  بخيلاً ، ولاتدع سراً أُودعته فإنّ الإذاعة خيانة» وقال : «كاتم لسرِّ وفي أمين».

4- راجع الكافي : ج2 باب الكتمان ، ص175 ، بحار الأنوار : ج75 ، ص71 .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.