أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-07-2015
1433
التاريخ: 3-10-2014
421
التاريخ: 25-10-2014
932
التاريخ: 25-10-2014
1208
|
لا خلاف لغوياً واستعمالياً في أن الرؤية - وهي مصدر: رأى يرى ويرآى (على قلة في الاستعمال) - : النظر أو البصر بحاسة العين.
وكلامياً: تعني رؤية اللّه تعالى بالعين الباصرة.
الاقوال في المسألة:
وقد اختلف المتكلمون في وقوعها نفياً واثباتاً:
1 - فذهب أهل السنة الى إمكانها.
واختلفوا في وقوعها على أقوال هي:
أ - وقوعها في الدنيا للنبي محمد صلى الله عليه وآله خاصة.. وكان هذا في حادثة المعراج.
ب - وقوعها في الدنيا للانبياء والاولياء خاصة.
ج - وقوعها في الآخرة فقط، وللمؤمنين خاصة.
فذهبت الاشاعرة الى أنه يرى على تجرده وبساطته، ولا في جهة، ولا في مكان، ولا في ما يستلزم منه منافاة التوحيد الخالص.
2 - وذهبت الطوائف المسلمة الاخرى الى نفي الرؤية واستحالة وقوعها مطلقاً في الدنيا والآخرة.
وهم: المعتزلة والامامية والزيدية والاباضية.
وعرف القول الاول بمذهب الاشاعرة، والثاني بمذهب المعتزلة، وهما أهم الاقوال في المسألة...
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|