أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-8-2017
1920
التاريخ: 2023-04-12
1190
التاريخ: 9-6-2017
1891
التاريخ: 5-9-2017
2304
|
عمار بن موسى الساباطي، أبو الفضل الكوفي نزيل المدائن(... ـ كان حياً قبل 183 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " عمار بن موسى الساباطي ، أبو الفضل ، مولى ، وأخواه قيس وصباح ، رووا عن أبي عبدالله أبي الحسن عليهما السلام ، وكانوا ثقات في الرواية " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " عمار بن موسى ، أبو اليقظان الساباطي ، وأخوه صباح " . و ( أخرى ) في أصحاب الكاظم عليه السلام ، قائلا : عمار بن موسى الساباطي : كوفي ، سكن المدائن ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام " .
ـ عده البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : عمار بن موسى الساباطي : كوفي ، وأصله من المدائن " ، وفي أصحاب الكاظم (عليه السلام) وذكر نحوه .
ـ عده الشيخ المفيد في رسالته العددية ، من الفقهاء والاعلام الرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم .
ـ قال الشيخ : قد ضعفه ( عمار الساباطي ) جماعة من أهل النقل وذكروا أن ما ينفرد بنقله لا يعمل به لأنه كان فطيحا ، غير أنا لا نطعن عليه بهذه الطريقة لأنه وإن كان كذلك فهو ثقة في النقل ، لا يطعن عليه ، فيه ،وذكر في العدة وجوب العمل برواية سائر فرق الشيعة إذا كان الراوي موثوقا به ومتحرجا في روايته ، ولم يكن على خلافها رواية من العدل الثقة ، ولم يعرف من الطائفة العمل بخلافها ، وقال : ولأجل ما قلناه عملت الطائفة بأخبار الفطحية ، وأخبار الواقفة . . ( إلخ ) . ودلالة هذا الكلام على توثيق عمار الساباطي ، الذي هو من رؤساء الفطحية ظاهرة .
نبذه من حياته :
كان فقيهاً، موثقاً، أخذ الفقه عن الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ أربعمائة وثلاثة وأربعين مورداً .
روى هو وأخواه قيس وصباح عن الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، وكانوا ثقات في الرواية. وعلى هذا الاساس بنى في الاستبصار بعد ذكر روايتين رواهما عمار ، الدالتين على البناء على الاكثر في صلاة المغرب ، وعدم بطلانها بالشك ، فقال : فالوجه في هذين الخبرين أن لا يعارض بهما الاخبار الاولة ، لان الاصل فيهما واحد وهو عمار الساباطي ، وهو ضعيف فاسد المذهب ، لا يعمل على ما يختص بروايته ، وقد اجتمعت الطائفة على ترك العمل بهذا الخبر . . ( إلخ ).
ثم إن الكشي ذكر عدة روايات مادحة لعمار لكن جميعها ضعيفة ، فقال : عمار بن موسى الساباطي : " كان فطيحا ، وروي عن أبي الحسن موسى عليه السلام أنه قال : استوهبت عمارا من ربي تعالى فوهبه لي .
نصر بن الصباح ، قال : حدثني الحسن بن علي بن أبي عثمان السجادة ، قال : حدثني قاسم الصحاف ، عن رجل من أهل المدائن يعرفه القاسم ، عن عمار الساباطي ، قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : جعلت فداك أحب أن تخبرني باسم الله تعالى الاعظم ، فقال لي : إنك لن تقوى على ذلك ، قال : فلما ألححت قال : فمكانك إذا ، ثم قام فدخل البيت هنيئة ثم صاح بي : أدخل ، فقال لي : ما ذلك ؟ فقلت : أخبرني به جعلت فداك ، قال : فوضع يده على الارض ، فنظرت إلى البيت يدور بي ، وأخذني أمر عظيم كدت أهلك ، فضحك ، فقلت : جعلت فداك حسبي ، لا أريد ذا " .
وقال في : " علي بن محمد ، قال : حدثني محمد بن أحمد بن يحيى ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن عبدالرحمان بن حماد الكوفي ، عن مروك ، عن رجل ، قال : قال لي أبو الحسن الاول عليه السلام : إني استوهبت عمارا الساباطي عن ربي فوهبه لي " .
قال السيد الخوئي : هذه الرواية في بعض النسخ رواها مروك ، عن أبي الحسن الاول عليه السلام ، ولأجل ذلك ذهب بعضهم إلى أنها صحيحة ، ويرده أولا : أن الظاهر صحة النسخة التي هي مشتملة على كلمة رجل بعد كلمة مروك بقرينة الرواية التي بعدها ، و ( ثانيا ) : أن علي بن محمد لم يوثق ، فالرواية غير صحيحة .
فتلخص مما ذكرنا : أنه لا ينبغي الاشكال في وثاقة عمار بن موسى ، ولكنه مع ذلك ذكره العلامة في في القسم الثاني . والوجه في ذلك فساد عقيدة عمار وبقاؤه على الفطحية إلى أن مات . ويدل على ذلك قول الكشي أنه كان فطحيا ، وقد عرفت أن ما روي من استيهاب أبي الحسن عليه السلام عمارا ضعيف لا يعتمد عليه .
وكيف كان ، فطريق الصدوق إليه كطريق الشيخ إليه صحيح . قال السيد الخوئي : تقدمت له الروايات بعنوان عمار بن موسى ، وتأتي له أيضا بعنوان عمار الساطي .
أثاره :
له كتاب كبير، جيد، معتمد عليه، يرويه عنه مصدق بن صدقة *.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج13/رقم الترجمة 8660، وموسوعة طبقات الفقهاء ج409/2.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
استمرار توافد مختلف الشخصيات والوفود لتهنئة الأمين العام للعتبة العباسية بمناسبة إعادة تعيينه
|
|
|