أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-8-2017
1233
التاريخ: 17-8-2017
1026
التاريخ: 29-11-2016
1287
التاريخ: 3-10-2016
1028
|
(مسألة):
تجب القراءة الصحيحة بأداء الحروف وإخراجها من مخارجها على النحو اللازم في لغة العرب، كما يجب أن تكون هيئة الكلمة موافقة للأسلوب العربي ، من حركة البينة ، و سكونها، وحركات الاعراب و البناء و سكناتها، و الحذف، والقلب، والإدغام، والمد الواجب، وغير ذلك، فإن أخل بشيء من ذلك بطلت القراءة.
(مسألة):
يجب حذف همزة الوصل في الدرج مثل همزة : اللّه و الرحمن، و الرحيم، و اهدنا و غيرها، فإذا أثبتها بطلت القراءة، و كذا يجب إثبات همزة القطع مثل: إياك، و أنعمت، فإذا حذفها بطلت القراءة.
(مسألة):
الأحوط- وجوبا- ترك الوقوف بالحركة، بل و كذا الوصل بالسكون.
(مسألة):
يجب المد في الواو المضموم ما قبلها، و الياء المكسور ما قبلها، و الألف المفتوح ما قبلها، إذا كان بعدها سكون لازم مثل: ضآلين، بل هو الأحوط في مثل: جاء، و جيء، و سوء.
(مسألة):
الأحوط- استحبابا- الإدغام إذا كان بعد النون الساكنة، أو التنوين أحد حروف: يرملون.
(مسألة):
يجب إدغام لام التعريف إذا دخلت على التاء والثاء، والدال، والذال، والراء، والزاء، والسين، و الشين، والصاد، والضاد، والطاء، والظاء، واللام، والنون، وإظهارها في بقية الحروف فتقول في : اللّه ، والرحمن، والرحيم، والصراط، والضالين بالإدغام وفي الحمد، والعالمين، المستقيم بالإظهار.
(مسألة):
يجب الإدغام في مثل مدّ وردّ مما اجتمع مثلان في كلمة واحدة، ولا يجب في مثل اذهب بكتابي، ويدرككم مما اجتمع فيه المثلان في كلمتين وكان الأول ساكنا، وإن كان الإدغام أحوط.
(مسألة):
تجوز قراءة مالك يوم الدين، وملك يوم الدين ويجوز في الصراط بالصاد، والسين، ويجوز في كفوا، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة، أو الواو.
(مسألة):
إذا لم يقف على أحد في قل هو اللّه أحد، ووصله ب (اللّه الصمد) فالأحوط أن يقول أحدن اللّه الصمد ، بضم الدال وكسر النون.
(مسألة):
إذا اعتقد كون الكلمة على وجه خاص من الاعراب أو البناء، أو مخرج الحرف، فصلى مدة على ذلك الوجه، ثم تبين أنه غلط ، فالظاهر الصحة ، وإن كان الأحوط الإعادة.
(مسألة):
الأحوط القراءة بإحدى القراءات السبع ، وإن كان الأقوى جواز القراءة بجميع القراءات التي كانت متداولة في زمان الأئمة عليهم السلام.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|