أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-10-2015
5135
التاريخ: 3-12-2015
5095
التاريخ: 16-5-2022
1706
التاريخ: 12-5-2022
2005
|
لمحيي الدين ابن عربي في الجزء الرابع من الفتوحات كلام حول قوله تعالى :
{ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} [الرحمن : 27] هذا توضيحه : انما عطف سبحانه الإكرام على الجلال لأن الإنسان إذا سمع وصف اللَّه بالجلال دون الإكرام تملَّكه اليأس والقنوط من الوصول إلى اللَّه تعالى لأنه لا يرى نفسه شيئا في جنب العظمة الإلهية . . فأزال سبحانه هذا الوهم عن الإنسان ، أزاله بعطف الإكرام على الجلال لأن الجمع بين هذين الوصفين معناه ان اللَّه وإن كان عظيما فإنه يكرم الإنسان وينظر إليه بعين
العناية تفضلا منه وكرما ، ولما علم الإنسان بمكانته هذه عند اللَّه أحس بكرامته ، وشعر بأنه لو لم يكن كريما لما اعتنى اللَّه به هذه العناية . . وزاد تعظيما للَّه لأنه علم بأنه عظيم عند اللَّه .
ونعطف على قول ابن عربي ان من أنكر وجود اللَّه فقد أسقط نفسه عن كل اعتبار ، وتنكّر لذاته وكرامته من حيث لا يريد لأنه أساء لمن أوجده وكرّمه واستحق منه العذاب {وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [القصص : 84] .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|