أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-9-2017
938
التاريخ: 19-9-2016
877
التاريخ: 25-11-2016
850
التاريخ: 2023-10-17
1477
|
واجبات الإحرام ثلاثة:
1- النية ، قال رجل للإمام (عليه السّلام ) اني أريد التمتع بالعمرة إلى الحج، كيف أقول؟ قال: تقول: اللهم اني أريد أن أتمتع بالعمرة إلى الحج على كتابك، و سنة نبيك، و ان شئت أضمرت الذي تريد.
وسئل عن رجل يحج حجة التمتع، كيف يصنع؟ قال: ينوي العمرة، ويحرم بالحج.
وسبق أكثر من مرة أنّه لا عبادة بلا نية القربة، و ان معناها الداعي و الباعث على العمل للّه وحده، و حيث ان الإحرام قد يكون لعمرة مفردة، و للعمرة التي هي جزء من حج التمتع، أو لحج التمتع، أو الافراد، أو القران فلا بد- اذن- من تعيين المأتي به، وان الإحرام لهذه الغاية دون غيرها. أجل، لا تجب نية الوجه من الوجوب والاستحباب، بل التقرب إلى اللّه، وكفى، كما لا يجب التلفظ بالنية، و هذا معنى قول الإمام (عليه السّلام ) «وان شئت أضمرت».
وتسأل: تقدم ان النائي عن مكة فرضه التمتع، وان التمتع يتألف من العمرة، و الحج، وان لا بد لكل منهما من إحرام، و ان إحرام العمرة يكون من الميقات، وإحرام الحج من مكة، فهل يصح للمتمتع ان ينوي بإحرام واحد العمرة والحج معا؟
الجواب:
حيث ان لكل من الحج و العمرة إحراما مستقلا، فإذا نوى بإحرام واحد الحج و العمرة للحج معا فقد نوى ما لم يشرع، و عليه يقع الإحرام باطلا، قال صاحب الجواهر: «ان الحج و العمرة لا يقعان بنية واحدة، و في إحرام واحد، بل عن الشيخ الإجماع على عدم جواز القران بينهما بإحرام واحد».
2- التلبيات الأربع ، قال الإمام الصادق (عليه السّلام ) التلبية هي «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد و النعمة لك و الملك، لا شريك لك».
وقال: ان رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم )لبى بالأربع.
لا بد من الإشارة إلى ان التلبية لا بد منها في حج التمتع، و العمرة له، و العمرة المفردة، و حج الافراد، بحيث لا ينعقد الإحرام في واحد من هذه الأمور إلّا بالتلبية إجماعا محصلا و منقولا بشهادة صاحب الجواهر، فإذا نوى الإحرام، و لبس ثوبيه، و لم يلب، ثم أتى بما نهي عنه المحرم فلا شيء عليه، فقد سئل الإمام (عليه السّلام )عن الرجل يقع على أهله بعد ما يعقد الإحرام، و لم يلب؟ قال: ليس عليه شيء.
اما الإحرام لحج القران فيتخير القارن بين التلبية، و بين الإشعار أو التقليد، و الإشعار مختص بالإبل، و التقليد مشترك بينها وبين غيرها من أنواع الهدي، و معنى الإشعار أن يشق الجانب الأيمن من سنام الناقة، و معنى التقليد أن يجعل في عنق الهدي نعلا بالية، ليعرف بها أنه هدي. قال صاحب الجواهر: «هذا هو المشهور، و فيه روايات مستفيضة، منها قول الإمام الصادق (عليه السّلام ) يوجب الإحرام ثلاثة أشياء: التلبية، و الاشعار، و التقليد، فإذا فعل شيئا من هذه الثلاث فقد أحرم».
ويبتدئ بالتلبية عند الإحرام، و يستحب الاستمرار بها إلى رمي جمرة العقبة، و يقطعها إذا شاهد بيوت مكة، و أيضا يستحب الجهر بها لغير المرأة إلّا في مسجد الجماعات.
3- لبس ثوبي الإحرام للرجل يأتزر بأحدهما، ويرتدي بالآخر ، قال الإمام (عليه السّلام ) إذا انتهيت إلى ميقات من هذه المواقيت، و أنت تريد الإحرام فاغتسل، و البس ثوبيك، و في رواية أخرى تفيض عليك الماء، و تلبس ثوبيك ان شاء اللّه.
اتفق الفقهاء على أن المحرم يجب عليه أن يلبس إزارا، و رداء، و الإزار هو ما يستتر به من سرته إلى ركبتيه- أي الوزرة- والرداء هو ما يكون على الظهر و الصدر و الكتفين، و يجوز للمحرم ان يلبس أكثر من ثوبين على شريطة ان لا يكون مخيطا، كما يجوز له ان يبدل ثياب الإحرام، و لكن الأفضل أن يطوف بالثوبين اللذين أحرم بهما.
واشترطوا في لباس المحرم كل ما اشترطوه في لباس المصلي من الطهارة، وعدم كونه حريرا للرجال، أو جلدا مما لا يؤكل لحمه، بل قال جماعة من الفقهاء: لا يجوز أن يكون من نوع الجلد إطلاقا.
وأيضا اتفقوا على أن المحرم لا يجوز له أن يلبس قميصا ولا سراويل، ولا ثوبا يزرره، ولا أن يغطي رأسه ووجهه، أما المرأة فتغطي رأسها، و تكشف وجهها إلّا إذا خافت ان ينظر الرجال إليها بريبة، وليس لها أن تلبس القفاز، أي الكفوف، ولها أن تلبس الحرير و الخفين.
وتسأل: هل لبس ثوبي الإحرام شرط لصحة الإحرام، بمعنى انه لو أحرم عاريا، أو لابسا مخيطا لم ينعقد الإحرام من الأساس، أو انه ينعقد، و لكن يأثم تارك الثوبين، و يستحق العقاب؟
الجواب:
ان الإحرام يتحقق بدون لبس الثوبين، و يدل على ذلك قول الإمام الصادق (عليه السّلام ) «يوجب الإحرام ثلاثة أشياء: التلبية، و الاشعار، والتقليد، فإذا فعل شيئا من هذه الثلاثة فقد أحرم». فإن تحقق الإحرام بهذه الثلاثة ظاهر في أن لبس الثوبين ليس شرطا ولا جزءا من الإحرام، والا وجب ذكره و بيانه.
مكروهات الإحرام :
يكره للمحرم أمور، منها أن يحرم في غير الثياب البيض، و ان يكون ثوب الإحرام قذرا، و ان يروي الشعر، و ان يخضب بالحناء، و ان يشم الرياحين
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|