أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-5-2017
4360
التاريخ: 21-6-2017
3533
التاريخ: 22-11-2015
3566
التاريخ: 7-6-2017
3288
|
التاريخ مليء بالصور والقصص الّتي تحكي عن تردي حالة العرب الجاهلية وسقوطها الفضيع في قعر الفساد في جميع المناحي والجهات.
واليك في ما يلي نماذج وصور معدودة تكفي للوقوف على الحالة العامة في ذلك المجتمع نقتبسها لك من أصحّ المصادر واوثقها :
وها نحن نقدم قصة أسعد بن زرارة الّتي تسلط الضوء على ما كان عليه الوضع الجاهلي في اكثر مناطق الحجاز فقد قدم أسعد بن زرارة و ذكوان بن عبد قيس ـ وهما من الأوس وكان بين الاوس والخزرج حرب قد بقوا فيها دهراً طويلا وكانوا لا يضعون السلاح لا بالليل ولا بالنهار وكان آخر حرب بينهم يوم بُعاث وقد انتصر فيها الأوسُ على الخزرج ـ مكة في عمرة رجب يسألون الحلف على الاوس وكان اسعد بن زرارة صديقاً لعتبة بن ربيعة فنزل عليه فقال : انه كان بيننا وبين قومنا حربٌ وقد جئناك نطلب الحلف عليهم فقال له عتبة : إن لَنا شغلا لا نتفرّغ لشيء. قال سعد : وما شغلكم وأنتمْ في حرمكم وأمنكم؟ قال له عتبة : خرج فينا رجلٌ يدعي أنّه رسول اللّه سفّه أحلامنا وسبّ آلهتنا وأفسدَ شُبّاننا وفرّق جماعَتَنا فقال له أسعد : مَنّ هو منكم؟ قال : ابن عبد اللّه بن عبد المطلب من أوسطنا شرفاً وأعظمنا بيتاً.
وكان أسعد وذكوان وجميع الاوس والخزرج يسمعون من اليهود الذين كانوا بينهم : النضير وقريظة وقينقاع أن هذا أوان نبيّ يخرج بمكة يكون مهاجره بالمدينة لنقتلنكم به يا معشر العرب فلما سمعَ ذلك أسعد وقع في قلبه ما كان سمعَ من اليهود قال : فأينَ هو؟ قال : جالس في الحجر وإنّهم لا يخرجون من شعبهم إلاّ في الموسم فلا تسمع منه ولا تكلمه فانه ساحر يسحرك بكلامه وكان هذا في وقت محاصَرة بني هاشم في شعب أبي طالب فقال له أسعد : فكيف أصنعُ وأنا معتمر لابدَّ لي أن أطوف بالبيت؟ قال : ضعْ في اُذنيكَ القطنَ فدخل أسعدُ المسجد وقد حشا اُذُنيه بالقطن فطاف بالبيت ورسول اللّه جالس في الحجر مع قوم من بني هاشم فنظر إليه نظرة فجازه فلما كان في الشوط الثاني قال في نفسه : ما أجد أجهلَ مني؟ أيكونُ مثل هذا الحديث بمكة فلا اتعرّفه حتّى ارجع إلى قومي فاخبرهم ثم أخذ القطن من اذنيه ورمى به وقال لرسول اللّه : أنعَمْ صباحاً فرفع رسولُ اللّه (صـلى الله علـيه وآله) رأسه إليه وقال : قد أبدَلَنا اللّه به ما هو احسن من هذا تحية أهل الجنة : السلام عليكم قال له أسعد : إنّ عهدَك بهذا لقريب إلى ما تدعُو يا محمَّد؟ قال : إلى شهادة ألاّ إله إلاّ اللّه واني رسولُ اللّه وأدْعُوكُمْ إلى : {أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * وَلا تَقرَبُوا مالَ اليتيم إلاّ بِالَّتي هي أَحسنُ حَتى يَبْلُغَ أشُدَّهُ وَأوْفُوا الكيلَ وَالْميزان بِالقِسْطِ لانُكَلِّفُ نَفْساً إلاّ وُسْعَها وإذا قلتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كانَ ذاقربى وَبِعَهْدِ اللّه أوْفُوا ذلِكُمْ وَصّاكُمْ بِه لَعَلَّكُمْ تَذكَّرُونَ} [الأنعام: 152,151] .
فلما سمع أسعد هذا قال له : أشهد أن لا إله إلاّ اللّه وأنك رسولُ اللّه يا رسول اللّه بأبي أنت واُمي.
إن الامعان في مفاد هاتين الآيتين يغنينا عن دراسة شاملة وواسعة لاوضاع العرب الجاهلية لأن هاتين الآيتين تكشفان عن الأمراض الاخلاقية الّتي كانت تكتنف حياة العرب الجاهلية.
ولهذا تلا رسول اللّه الآيات الّتي تشير إلى هذه الادواء والامراض ليلفت نظر أسعد إلى أهداف رسالته الكبرى.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|