المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6395 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

الإمام علي (عليه السلام) أحد الثقلين
2024-04-22
صالح بن سعيد
10-9-2016
علي بن محمد رضا بن أبي الحسن الجعفري.
27-7-2016
قطف قمم نباتات القطن او تقليم القطن (Topping)
2024-09-27
زهير بن معاوية أبو خيثمة الجعفي
5-9-2017
التحليل بالجريان المتقطع Segment Flow Analysis
2024-08-12


شهادة أبي حنيفة ومالك في الامام الصادق (عليه السلام)  
  
1368   06:45 مساءً   التاريخ: 25-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 191-192.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / قصص أخلاقية / قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-7-2017 1785
التاريخ: 2-2-2018 1388
التاريخ: 6-3-2018 1407
التاريخ: 22-8-2017 1316

كان الامام جفر الصادق (عليه السلام) استاذ ابي حنيفة النعمان ومالك ابن انس . وفيه قال ابو حنيفة : لو لا السنتان لهلك النعمان .

وفيه قال مالك : ما رأت عين ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر ابن محمد (عليه السلام) .

وقال : اختلفت الى جعفر بن محمد زماناً ، فما كنت أراه إلاّ على احدى ثلاث خصال : إما مصليا وإما صائما ، وإما يقرأ القرآن (1) .

وذكر المستشار المصري عبد الحليم الجندي في كتابه عن الامام الصادق (عليه السلام) المقدمة (ص3) ، قال : لقد تتلمذ أبو حنيفة ومالك على يد الامام الصادق (عليه السلام) ، ومالك شيخ الشافعي .

وقد تتلمذ للشافعي أحمد بن حنبل عشر سنوات ، فهؤلاء أئمة السنة الاربعة ، تلاميذ مباشرون او غير مباشرين للإمام الصادق (عليه السلام) .

___________________

المصدر ، مجلة رسالة القرآن بقم : العدد الاول ، ص 151 .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.