المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أهم صفات المؤمن
2023-08-07
إقتضاء الحرمة للبطلان
25-8-2016
الأمير (مرنبتاح) قبل تولي الحكم.
2024-08-31
Mapes, Method
26-8-2020
تسميد القطن
25-7-2017
مواجهة الإمام لمعاوية
2-04-2015


احوال الجماع واحكامه  
  
2942   11:12 صباحاً   التاريخ: 13-11-2017
المؤلف : الشيخ عباس امين حرب العاملي
الكتاب أو المصدر : الحياة الزوجية السعيدة
الجزء والصفحة : ص203-204
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /

ـ كراهية المباشرة في اوقات معينة :

يكره للزوج ان يباشر ويجامع زوجته في الاوقات التالية (1).

ـ ليلة الهلال باستثناء هلال شهر رمضان .

ـ ليلة النصف من الشهر , وليالي المحاق .

ـ يوم الكسوف وليلة الخسوف .

ـ وقت الزلازل والرياح السود والصفر .

ـ ما بين طلوع الفجر والشمس .

ـ ما بين غروب الشمس ومغيب الشفق , وما بعد الظهر .

ـ ليلة الاضحى , وليلة النصف من شعبان .

ـ بين الاذان والاقامة .

ـ كراهية المباشرة في احوال معينة :

يكره للزوج مجامعة زوجته عرياناً , وقائماً , ومستقبل القبلة ومستدبرها , وفي وجه الشمس الا ان يرخي ستراً , ويكره له ان يجامع زوجته قبل الاغتسال من احتلام له , ويكره له ان يتكلم اثناء الجماع باستثناء الكلام بذكر الله تعالى (2) , ويكره للرجل ان يجامع زوجته متخيلا امرأة اخرى , قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) :(لا تجامع امراتك بشهوة امرأة غيرك  فإنني اخشى ان قضي بينكما ولد ان يكون مخنثا , مؤنثا , مخبلا)(3).

ـ مستحبات المباشرة :

يستحب للرجل غض البصر , حيث قال الامام الصادق (عليه السلام ) : (ولا ينظرنَّ أحد في فرج امرأته , وليغضّ بصره عند الجماع , فإنّ النظر في الفرج يورث العمى في الولد)(4)، ويستحب له ان يذكر الله تعالى , وان يساله ان يرزقه ذكرا سوياً , كما يستحب الغسل او الوضوء بعد الجماع قبل ان يجامع مرة اخرى (5) , وتستحب المداعبة والملاعبة ; لان ذلك يعمق الود والحب , وينقل الجماع من صورته البهيمية الى صورة انسانية تناسب مع طبائع الانسان وعواطفه واحساساته (6).

ـ المحرّم في المباشرة :

يحرم على الرجل الدخول بزوجته الصغيرة التي لم تبلغ تسع سنين , قال الامام محمد الباقر (عليه السلام) : (لا يدخل بالجارية حتى يأتي لها تسع سنين او عشرة سنين) (7) , فان دخل بها وافضاها حرم عليه جماعها ابداً , ووجب عليه دفع المال والانفاق عليها مدى حياتها (8) ويحرم جماعها وهي حائض (9).

______________

1ـ الوسيلة الى نيل الفضيلة : 313 . وجامع المقاصد 12 :22 .

2- الوسيلة الى نيل الفضيلة : 314 . وجواهر الكلام 29 : 60 .

3- مكارم الاخلاق : 209 . وجواهر الكلام 29 : 61 .

4- مكارم الاخلاق : 209 .

5- الوسيلة الى نيل الفضيلة : 314 .

6- مكارم الاخلاق : 212 .

7- تهذيب الاحكام 7 : 391 .

8- الوسيلة الى نيل الفضيلة : 313 .

9- جامع المقاصد 1 : 319 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.