المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

معايير تحديد مدة ولاية الرئيس
2023-07-13
الاحتياجات المائية للثوم (ري الثوم)
8-12-2020
أسماء التوت Mulberry
2023-09-07
Newton-Girard Formulas
13-2-2019
عصور ما قبل التاريخ
24-9-2016
المحاريث القلابة القرصية Disk plows
10-8-2022


النطفة والطين والشقاء في القران الكريم  
  
1850   06:50 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص210-212.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد تكررت النطفة في القرآن الكريم 12 مرة بهذا اللفظ في مثل النص الشريف :
{خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ‏}
[4 من سورة النحل‏]
ولا مشتقات لها ..
وبنفس العدد أي 12 مرة تكرر لفظ الطين حيث ورد بلفظ الطين 11 مرة في مثل النص الكريم :
{وَ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ‏}
[12 من سورة المؤمنون‏]
وبلفظ طينا مرة واحدة في النص الشريف :
{فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قالَ أَ أَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً}
[61 من سورة الإسراء]
ولا مشتقات لها ..
وتكرر الشقاء 12 مرة أيضا حيث وردت بلفظ شقيا 3 مرات في مثل النص الشريف :
{وَأَدْعُوا رَبِّي عَسى‏ أَلَّا أَكُونَ بِدُعاءِ رَبِّي شَقِيًّا}
[48 من سورة مريم‏]
وبلفظ تشقى مرتين في مثل قوله تعالى :
{إِنَّ هذا عَدُوٌّ لَكَ ولِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُما مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقى‏}
[117 من سورة طه‏]
وأيضا مرتين بلفظ الأشقى في مثل النص الكريم :
{فَأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى  لا يَصْلاها إِلَّا الْأَشْقَى‏}
[15 من سورة الليل‏]
ومرة واحدة في المشتقات في النصوص الشريفة :
{فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيها زَفِيرٌ وشَهِيقٌ‏}
[106 من سورة هود]
{فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ ولا يَشْقى‏}
[123 من سورة طه‏]
{يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وسَعِيدٌ}
[105 من سورة هود]
كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْواها} إِذِ انْبَعَثَ أَشْقاها}
[12 من سورة الشمس‏]
{قالُوا رَبَّنا غَلَبَتْ عَلَيْنا شِقْوَتُنا وكُنَّا قَوْماً ضالِّينَ‏}
[106 من سورة المؤمنون‏]
وهكذا يتساوى عدد مرات ذكر النطفة بعدد مرات ذكر الطين بعدد مرات ذكر الشقاء.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .