المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

production (n.)
2023-11-02
الحيدة والانتقال
25-09-2015
لا يعرف قيمة الجوهرة غير الجوهري
24-10-2017
لماذا طلب موسى رؤية الله ؟
10-10-2014
المولى صدر الدين محمد بن إبراهيم الشيرازي
1-2-2018
Mikhail Alekseevich Lavrentev
26-9-2017


العشائرُ العراقيّة تُحيي مراسيم ذكرى دفن الأجساد الشريفة لشهداء واقعة الطفّ الأليمة


  

2238       01:30 صباحاً       التاريخ: 22-8-2021              المصدر: alkafeel
شهدتْ مدينةُ كربلاء المقدّسة بعد ظهر اليوم الأحد (13 محرّم 1443هـ) الموافق لـ(22 آب 2021م)، انطلاقَ عزاء بني أسدٍ لإحياء ذكرى دفن الأجساد الطاهرة لسيّد الشهداء وأهل بيته وأصحابه المنتَجَبِين(عليهم السلام)، الذِين استُشهِدُوا في واقعة الطفّ عام 61هـ.
حيث اعتاد أهالي كربلاء -كعُرفٍ شعائريّ متوارَث- استكمالاً لمراسيمهم العزائيّة التي ابتدأوها منذ اليوم الأوّل من محرّم، على استذكار وإحياء هذه المناسبة بخروج قبائل وعشائر المحافظة ومن يفد من باقي المحافظات العراقيّة الأُخَر، إضافةً إلى مواكب وهيئات حسينيّة تتقدّمهم قبيلةُ بني أسد التي تشرّفت في سنة (61هـ) بمساعدة الإمام السجّاد(عليه السلام) في دفن أجساد شهداء واقعة الطفّ.
انطلاقُ مواكب القبائل والعشائر العراقيّة المعزّية كان من جوار مرقد السيّد جودة -شرق مركز كربلاء-، متوجّهاً عبر الشارع المحيط بمركز المدينة القديمة، ومن ثمّ شارع قبلة الإمام الحسين(عليه السلام) إلى المرقد الطاهر، ومنه عبر ساحة ما بين الحرمَيْن، ليختتم العزاءُ مسيره عند مرقد بطل الطفّ الخالد وحامل اللواء أبي الفضل العبّاس بن علي أمير المؤمنين(عليهما السلام).
هذا وقد استمرّت مواكبُ العزاء بالتدفّق نحو أربع ساعات، قدَّمت من خلالها مواكبُ كربلاء الخدميّة جميع إمكانيّاتها الخدميّة، إضافةً لذلك فإنّ قسم الشعائر والمواكب الحسينيّة التابع للعتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية، قد استنفر جميع طاقاته البشريّة من أجل رسم خارطة طريق هذه المواكب، من ناحية مسيرها ودخولها للحرمَيْن الطاهرَيْن وخروجها منهما.
ويذكُرُ المؤرّخون أنّ نساءً من بني أسدٍ حضرنَ يوم الثالث عشر من محرّم الحرام عام 61 للهجرة الشريفة، إلى الغاضريّة -حيث الواقعة العظيمة- فوجدن الأجساد الطاهرة للإمام الحسين وآله وصحبه الأبرار(عليهم السلام) مسجّاةً بلا دفن، فأسرعن بالعودة إلى بني أسدٍ وندَبْنَ الرجال لدفن الأجساد، وما إن حضروا للدفن واجهوا مشكلةً وهي أنّ الأجساد بلا رؤوس فلا يميّزون بين أصحابها، فبينا هم بحيرتهم وإذا بفارسٍ أقبَلَ وأمَرَهم بمساعدته لدفن الأجساد، وبعد الانتهاء عرفوا أنّ الفارس هو الإمام زين العابدين(عليه السلام)، ومنذ ذلك الحين دأب بنو أسدٍ في كربلاء المقدّسة على الخروج بموكبٍ عزائيّ يجسّد واقعة الدفن في نفس تاريخها.


Untitled Document
محمد الموسوي
اضطرابات الغدة الدرقية ( الأنواع والتشخيص )
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
الشيخ أحمد الساعدي
الإمام محمد الجواد شمس الهداية وأمل الأمة
علي الفتلاوي
دور المناخ والمياه في تكوين التربة
سيف علي الطائي
الطفل وصفاء الفطرة
علي الحسناوي
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة...
منتظر جعفر الموسوي
دور السوق والمؤسسات في العراق
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
صبري الناصري
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً...
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
صبري الناصري
(رجب وشعبان ورمضان تعجّل حصول نور الفرقان)
محمد الطالب
هل يمكن للوعي بالهزيمة أن يصبح أداة لتشكيل مستقبل...
زيد علي كريم الكفلي
ضريبة إطلاق الألقاب ماهو موقف الشرع من هذه الضريبة؟
عبد الخالق الفلاح
القيادة والتحولات الحديثة