المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

نماذج الزراعة الحضرية
30-5-2019
الإستعانة
24-09-2015
استعمال الأرض للأغراض التعليمية
7-1-2023
الغدة البنكرياسيةThe Pancreas
12-4-2016
عناصر الإنتاج التلفزيوني- 3. العناصر المالية والإدارية
31-5-2022
ما تجوز عليه الصلاة من المكان
2024-05-21


ما بعد فاجعة عاشوراء.. رحيلُ السبايا من كربلاء


  

1917       05:10 مساءً       التاريخ: 11-8-2022              المصدر: alkafeel.net
يُذكر أنّه في الحادي عشر من المحرّم عام 61هـ، تحرَّك موكبُ سبايا أهل البيت(عليهم السلام) من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة. حيث بقِي عمرُ بن سعد حتّى ظُهْر ذلك اليوم، وبعد منتصف النهار أمَرَ بحمل الركب الحسينيّ من بنات النبوّة على إبِلٍ بلا وطاءٍ ولا غطاء، ثمّ مَرّ الركبُ الكئيب على حومة الطفّ الرهيبة، ووقعت الأنظار على تلك المشاهد المأساويّة المؤلمة، حيث المولى الحسين سيّد الشهداء(عليه السلام) وحوله كوكبةُ الشهداء، مجزّرين كالأضاحي على رمال كربلاء!. وكان ابنُ سعدٍ قد سيّر رؤوسَ الشهداء إلى الكوفة، فإذا حلّ الزوال ارتحل ومعه لفيفٌ من أسرى آل بيت المصطفى(صلوات الله عليه)، من نساء الحسين وصبيته وعيالات أصحابه. وقفت العقيلةُ المكرَّمةُ زينب بنت أمير المؤمنين(عليهما السلام) على بدن أخيها الحسين وصاحت: (وامحمّداه! صلّى عليك مَليكُ السَّماء، هذا حسينٌ بالعراء، مُرمّلٌ بالدماء، مقطَّع الأعضاء، وبناتُك سبايا وذرّيتُك مُقتَّلة)!!. ثمّ سارت جبلُ الصبر.. والبكاء والعويل يغزو مسامعها من كلّ حدبٍ وصوب، فيفترش الألمُ أضلعَها ليزيدَ قلبَها الموجوعَ مرارةً وحرقة، فقد غابت الأقمارُ وذُبحت الشموسُ وسُلبت أجسادُ الأطهار وسُبيت الدُرر والجواهر. دخل الركبُ إلى الكوفة في اليوم الثاني عشر من المحرّم سنة (61هـ)، ففزع أهلُ الكوفة وخرجوا إلى الشوارع، بين متسائلٍ لا يدري لمَن السبايا، وعارفٍ يُكفكفُ أدمعاً ويُضمر ألماً ونَدَماً. أثناء المسير حدّقت السيّدة زينب(عليها السلام) بالجموع المحتشدة، ومرارةُ فقدان أخيها تملأ فمها، وذلّ الأسر يُحيط بموكبها، نظرت إلى أهل الكوفة نظرةَ غضبٍ واحتقار، وخطبت بهم خطبةً مقرّعةً ومؤنّبة لا يتّسع المجال لذكرها. أُدخل رأسُ الحسين(عليه السلام) إلى القصر، ووُضِع بين يدي ابن زيادٍ-لعنه الله-، فأخذ يضرب الرأس الشريف بقضيبٍ كان في يده، وعليه علاماتُ الفرح والسرور، ثمّ أُدخل النساءُ والأطفال وعلي بن الحسين(عليه السلام)، فانبرى ابنُ زياد مخاطباً زينب(عليها السلام) وشامتاً بها: الحمد لله الذي فضحكم وقتلكم وكذّب أحدوثتكم، فردّت عليه بلسان المرأة الواثقة من أهدافها: (الحمد لله الذي أكرَمَنا بنبيّه محمد(صلّى الله عليه وآله وسلم) وطهّرنا من الرجس تطهيراً، إنّما يُفتَضَح الفاسقُ ويكذَّبُ الفاجرُ وهو غيرُنا). فقال ابن زياد: كيف رأيتِ فعلَ الله بأهل بيتك؟ فقالت (عليها السلام): (ما رأيت إلّا جميلاً، هؤلاء قومٌ كتب الله عليهم القتلَ فبرزوا إلى مضاجعهم، وسيجمع الله بينك وبينهم فتُحاجّ وتُخاصم، فانظر لمَن الفلَجُ يومئذ، ثكلتك أمُّك يا ابن مرجانة). جاء الدّور بعد ذلك للإمام السجّاد(عليه السلام) ليقف أمام عبيد الله بن زياد، فسأله: مَنْ أنت؟ أجاب: (أنا عليّ بن الحسين). فقال: ألمْ يقتل اللهُ عليَّ بن الحسين؟ فردّ عليه: (كان لي أخٌ يُسمّى عليّاً قتلَه الناس). فقال ابن زياد: بل قتله الله. فردّ عليه: (اللهُ يَتَوَفّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها)، فغضب ابن زياد لردّ السجّاد(عليه السلام) ونادى الجلاوزة: اضربوا عنقه. فتعلّقت عمّته زينب(عليها السلام) به وصاحت: (يا ابن زياد حسبُك من دمائنا، والله لا أفارقه فإنْ قتلتَه فاقتلني معه) فتراجع عن ذلك. ولم يقِفْ حقدُ ابن زيادٍ وقساوته وأسلوبُه الوحشيّ عند حدّ؛ بل راح يطوف في اليوم الثاني برأس الحسين(عليه السلام) في شوارع الكوفة، ليُرهِبَ أهلها ويتحدّى روح المعارضة والمقاومة فيها. يُشار إلى أنّ نهضة الإمام الحسين(عليه السلام) قد مرّت بمحطّاتٍ عديدة، منها قبيل شهادته (عليه السلام) وأخرى بعدها، ومن تلك المحطّات هي وصولُ موكب سبايا أهل بيت النبوّة(عليهم السلام) إلى مدينة الكوفة.


Untitled Document
محمد الموسوي
اضطرابات الغدة الدرقية ( الأنواع والتشخيص )
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
الشيخ أحمد الساعدي
الإمام محمد الجواد شمس الهداية وأمل الأمة
علي الفتلاوي
دور المناخ والمياه في تكوين التربة
سيف علي الطائي
الطفل وصفاء الفطرة
علي الحسناوي
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة...
منتظر جعفر الموسوي
دور السوق والمؤسسات في العراق
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
صبري الناصري
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً...
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
صبري الناصري
(رجب وشعبان ورمضان تعجّل حصول نور الفرقان)
محمد الطالب
هل يمكن للوعي بالهزيمة أن يصبح أداة لتشكيل مستقبل...
زيد علي كريم الكفلي
ضريبة إطلاق الألقاب ماهو موقف الشرع من هذه الضريبة؟
عبد الخالق الفلاح
القيادة والتحولات الحديثة