المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

الحامول Cuscuta
6-12-2015
كلام في تكافؤ الرزق و المرزوق
5-10-2014
التخطيط لإصدار صحيفة إلكترونية- 3- دراسة الصحف المنافسة
23-2-2022
الفرق بين الاطمئنان و الأمن من مكر اللّه‏
11-10-2016
عمرة القضاء
7-2-2017
تعريف علم الجغرافيا
4-2-2020


بحث علمي يستعرض موقف النبي محمد (صلى الله عليه وآله) من أديان الجزيرة العربية


  

1030       04:22 مساءً       التاريخ: 2023-10-20              المصدر: alkafeel.net
استعرض بحث علمي للباحثة م. د. هدى علي حيدر من كلية الآداب في الجامعة العراقية، موقف النبي محمد (صلى الله عليه وآله) من أديان الجزيرة العربية. جاء ذلك خلال الجلسة الصباحية من اليوم الثاني للمؤتمر الثالث لدار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)، التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، الذي يُعقد تحت شعار (رَسُولٌ مِّنَ اللهِ يَتْلُواْ صُحُفًا مُّطَهَّرَةً) وبعنوان (السيرة النبوية في كتب التفسير). وتطرق البحث الذي حمل عنوان (موقف النبي محمد -صلى الله عليه وآله- من أديان الجزيرة العربية في ضوء القرآن والتفسير)، إلى تدرج الوعي الديني عند العرب وفي بيئة النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) من وثنية مادية وطبيعية وقوى طبيعية إلى وثنية غير مادية روحية وخفية، وإلى فكرة الله تعالى والاعتراف به إلهًا أعظم خالق الأكوان، مع إشراك آلهة أخرى معه ماديين وغير ماديين، إلى انقلاب هؤلاء الشركاء إلى شفعاء لدى الله ووسطاء، واعتبار الأوثان المادية رموزًا، ثمّ الاتجاه إلى الله تعالى وحمده في شيء من الحيرة، وارتقاب نذير أو نبي ينقذ من هذه الحيرة، فكان هذا المنذر محمدًا (صلّى الله عليه وآله). وبيّن البحث أنّ النبي محمد (صلى الله عليه وآله) كان ذروة تطور الحركة التوحيدية بين العرب، وبدء انطلاقة جديدة لها، وهكذا وُلِد النبي (صلى الله عليه وآله) في بيت يعرف بالحنيفية والتوحيد، ثمّ عاش وتزوج في بيئة تدعو إليهما، فالحنيفية ولدت محمدًا (صلى الله عليه وآله)، ومحمد (صلى الله عليه وآله) دمجها بالتوحيد الكتابي باسم الإسلام ومحمد (صلّى الله عليه وآله) لا يرى فرقًا بين الحنيفية والإسلام وتوحيد التوراة والإنجيل، لأنّ الحنيف هو الذي لا يُشرك بالله.
وأشار الباحث إلى أنّ حياة النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) الفكرية مرت بخمسة عهود، وهي بأجمعها ترينا موقف محمد من أديان شبه الجزيرة العربية، وكيف تطورت السيرة النبوية والدعوة القرآنية حتى انتهى به المطاف إلى إنشاء (أمة وسط)، بين الكتابيين والمشركين من العرب، ختمها بدعوة اسم التوحيد الكتابي إلى (كلمة سواء) في الإسلام.


Untitled Document
علي الفتلاوي
دور المناخ والمياه في تكوين التربة
سيف علي الطائي
الطفل وصفاء الفطرة
علي الحسناوي
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة...
منتظر جعفر الموسوي
دور السوق والمؤسسات في العراق
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
صبري الناصري
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً...
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
صبري الناصري
(رجب وشعبان ورمضان تعجّل حصول نور الفرقان)
محمد الطالب
هل يمكن للوعي بالهزيمة أن يصبح أداة لتشكيل مستقبل...
زيد علي كريم الكفلي
ضريبة إطلاق الألقاب ماهو موقف الشرع من هذه الضريبة؟
عبد الخالق الفلاح
القيادة والتحولات الحديثة
ابراهيم العويني
استذكار الفتوى التي غيرت وجه العالم ووحدت العراقيين
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر كانون الأول 2024
عبد الخالق الفلاح
الكتابة وتقييم الأفكار