المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الباقلاء (الفول)
10-4-2016
Aleph-1
23-12-2021
العنصر المعنوي للحيازة
12-3-2018
Silver
28-12-2018
الأمراض غير الطفيلية التي تصيب الديفنباخيا
2023-07-23
الموضوع في علم الاصول
4-9-2016


باحثة تناقش السياسة الاقتصادية للإمام علي (عليه السلام) بتحقيق العدالة الاجتماعية


  

1086       12:47 صباحاً       التاريخ: 2023-12-10              المصدر: alkafeel.net
تناولت الباحثة الدكتورة أنوار حميد كريم في بحث علمي السياسة الاقتصادية للإمام علي (عليه السلام) في تحقيق العدالة الاجتماعية ومعالجة الفقر. وقُدِّم البحث خلال فعاليات المؤتمر العلمي الثالث لإحياء تراث أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي يقيمه مركز المرايا للدراسات والإعلام برعاية العتبة العباسية المقدسة، وبالتعاون مع جمعية العميد العلمية والفكرية وأمانة مسجد الكوفة المعظم، وجامعتي الكفيل والعميد وكلّيتي الآداب والإدارة والاقتصاد في جامعة الكوفة، واتّحاد الأدباء والكتّاب في النجف الأشرف. وقالت الباحثة إنّ "الدين الإسلامي يمتلك نظامًا اقتصاديًا متكاملًا يركز على الجانب الأخلاقي في التعامل لتحقيق سعادة الإنسان، وجاءت الرسالة الإسلامية لتحمي هذا النظام القائم على أسس التكافل والضمان الاجتماعي وحماية العمل وتوفير الفرص المناسبة للقادرين عليه ودعم الإنتاج وتحديد سبل وتنمية توزيع الدخل بشكل عادل". وأضافت أنّ "المباحث الأولى من الدراسة المقدمة تطرّقت إلى النظرية الاقتصادية الإسلامية التي تقول (إنّ المال لله سبحانه وتعالى) وإنّما من الأوجب أن يكون للإنسان أكان فرد أو دولة أو جماعة ومن الممكن أن يكون له حق التصرف في إنفاقه في سبيل الله تعالى وذم الادخار أو اكتنازه من أجل أن تتحرك هذه الأموال ولا تتجمل بل تستثمر بمسؤولية في تنمية المرافق الاقتصادية".
وبيّنت أنّ، النظريات الأخرى ومنها الاقتصادية الاشتراكية والرأس مالية جاءت تقول إنّ الفقر من مسؤولية الفقير وحده مثل ما قالت البيئة الرأس مالية حيث إنّ الحصول على هذه الأموال بذكاء فلا يحق لنا إلا ما نجود به على الفقير من باب الشفقة والعطف، أمّا الإشتراكية فتبيّن أنّه لا يمكن القضاء على الفقر إلا بالقضاء على الأغنياء ومصادرة أموالهم وحرمانهم من الثروات ومحاربة الملكية الخاصة وذلك بمصادرة الأرض والمصانع وغيرها. وتابعت كريم أنّ، نظرية أمير المؤمنين (عليه السلام) السباقة جاءت للقضاء على التفاوت الطبقي فقال (عليه السلام) (ما جاع فقير إلا بما متع به غني والله تعالى سائلهم عن ذلك) فأوضح أنّ هذا التفاوت الطبقي لا يمكن أن نقضي عليه إلا بأن يُعطي حصة من الأغنياء إلى الفقراء.


Untitled Document
محمد الموسوي
اضطرابات الغدة الدرقية ( الأنواع والتشخيص )
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
الشيخ أحمد الساعدي
الإمام محمد الجواد شمس الهداية وأمل الأمة
علي الفتلاوي
دور المناخ والمياه في تكوين التربة
سيف علي الطائي
الطفل وصفاء الفطرة
علي الحسناوي
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة...
منتظر جعفر الموسوي
دور السوق والمؤسسات في العراق
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
صبري الناصري
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً...
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
صبري الناصري
(رجب وشعبان ورمضان تعجّل حصول نور الفرقان)
محمد الطالب
هل يمكن للوعي بالهزيمة أن يصبح أداة لتشكيل مستقبل...
زيد علي كريم الكفلي
ضريبة إطلاق الألقاب ماهو موقف الشرع من هذه الضريبة؟
عبد الخالق الفلاح
القيادة والتحولات الحديثة