المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أشباه الجزر الجنوبية
2025-01-13
المناخ والغطاء النباتي
2025-01-13
تركيب فيروس التهاب الكبد الوبائي نوع ب الخفي
2025-01-13
عمليات خدمة الفول الرومي
2025-01-13
الكتلة الشمالية القديمة
2025-01-13
الأقاليم التضاريسية لشمال اوربا
2025-01-13

Powerful Number
26-11-2020
وظائف أهل البيت العملية
2023-11-21
النفايات السائلة والصلبة
14-12-2015
الغدة الصنوبرية The Pineal
12-4-2016
البربريس Berberis vulgaris L
2-1-2021
كيف نثبت أنّ للكون علّة غير محتاجة ؟
23-8-2020


ضمن مؤتمر الإمام علي (عليه السلام) العلمي باحث من جامعة الكفيل يقدّم ورقة بحثية حول مقولة (أولادكم مخلوقون لزمانٍ غير زمانكم)


  

964       11:40 صباحاً       التاريخ: 2024-06-28              المصدر: alkafeel.net
قدّم الباحث في جامعة الكفيل الدكتور حسام العبيدي، ورقة بحثية بعنوان (مقاربة تحليلية لمقولة أولادكم مخلوقون لزمانٍ غير زمانكم). جاء ذلك على هامش مشاركته في الجلسة البحثية لمؤتمر الإمام علي (عليه السلام) العلمي، المنعقد في جامعة الكفيل ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة -عليهم السلام- في تربية الفرد والأمة)، للفترة 27/6/2024م إلى 4/7/2024م. وذكر العبيدي أن "هذه المقولة حقيقةً سبّبت جدليةً واسعة في الأوساط الثقافية والتربوية في الوقت الحاضر، وتتمّتها (لا تقصروا أولادكم على آدابكم، فإنهم مخلوقون لزمانٍ غير زمانكم)، وربّما هذا الجدل الواسع قد يتشبّث به البعض ليجد فيه ملجأ أو ركناً آمناً للتخلّص من إشكاليّة التغير الزماني والظروف الزمانية والمكانية، والتحدّي المهمّ الذي يواجه العملية التربوية الآن هو الهوّة الواسعة بين الأجيال".
وأضاف أن "هذه الورقة البحثية تحاول أن تُثبت المصادر القديمة التي ذكرت هذه المقولة، ونُسبت لسقراط ونُسبت لأفلاطون، لم تُنسب لأمير المؤمنين(عليه السلام) قط، إنّما وردت في شرح نهج البلاغة للمعتزلي، ابن أبي الحديد هو الذي قال في شرح نهج البلاغة أُورد الآن مجموعة من الحكم منها مشهورة لأمير المؤمنين(عليه السلام) ومنها ليست بمشهورة، ومنها لحكماء غيره تشابه وتضارع حكمه". وتابع بالقول، "حتى ابن أبي الحديد لم ينسبها لأمير المؤمنين(عليه السلام)، وذكر مجموعة كبيرة من هذه المقولات، فلم يشر بوضوح أن هذه المقولة هي لسقراط أو لأفلاطون أو لأمير المؤمنين(عليه السلام)، وبالتالي من المحتمل نتيجة عبارته قد تكون هذه واردة عن أمير المؤمنين(عليه السلام)، ولم تصحّ نسبتها، ولكن تماشياً مع مقولة المعتزلي أنها حِكمٌ تشابه مقولات أمير المؤمنين(عليه السلام)، حاولنا تفسيرها على الألفاظ المختلفة الواردة فيها، وحاولت أن أجد بالنتيجة تفسيرين على كليهما نستنتج قاعدتَينِ تربويّتَينِ لهذه المقولة، وهاتان القاعدتان التربويّتان لا تتنافيان ولا تتعارضان مع مبادئ الدين الإسلامي ومنهج أمير المؤمنين(عليه السلام) التربوي". وأشار إلى أن "القاعدة الأولى هي في إعداد شخصية الولد أو الطفل، لابدّ أن يُفسحَ له المجال في التعبير عن شخصيته بحريةٍ، وإفساح المجال يكون بما لا يؤدّي إلى تهاون في القيم الدينية والأخلاقية، أي (لا تكرهوا على آدابكم) والآداب هنا ليس المقصود بها القيم والأصول الأخلاقية العامّة الثابتة التي لا يمكن أن تتغيّر ومنها التعاليم الدينية، وإنّما يقصد الأعراف والتقاليد التي تتماشى مع التغيّرات ووسائل وأساليب الحياة". وأوضح "أمّا القاعدة الثانية فهي على لفظ كما ورد في بعض المصادر القديمة ونسبت لأفلاطون، (لا تقصروا) لا تجعلوهم مقتصرين على هذه المجموعة من الأعراف والتقاليد بل زيدوهم، (لأنهم مخلوقون لزمانٍ غير زمانكم) ومعناه التوسّع، وهذا أيضاً لا تنافي فبالعكس توسّع ويراعي التطوّر والتقدّم".


Untitled Document
محمد الموسوي
اضطرابات الغدة الدرقية ( الأنواع والتشخيص )
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
الشيخ أحمد الساعدي
الإمام محمد الجواد شمس الهداية وأمل الأمة
علي الفتلاوي
دور المناخ والمياه في تكوين التربة
سيف علي الطائي
الطفل وصفاء الفطرة
علي الحسناوي
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة...
منتظر جعفر الموسوي
دور السوق والمؤسسات في العراق
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
صبري الناصري
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً...
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
صبري الناصري
(رجب وشعبان ورمضان تعجّل حصول نور الفرقان)
محمد الطالب
هل يمكن للوعي بالهزيمة أن يصبح أداة لتشكيل مستقبل...
زيد علي كريم الكفلي
ضريبة إطلاق الألقاب ماهو موقف الشرع من هذه الضريبة؟
عبد الخالق الفلاح
القيادة والتحولات الحديثة