المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الخواص الفيزيائية للألدهيدات والكيتونات
2025-01-13
تسمية الألدهيدات والكيتونات
2025-01-13
تساقط ازهار الفول (الباقلاء)
2025-01-13
تفاعلات الايثرات
2025-01-13
تكوين الايثرات
2025-01-13
فصل الكروموسومات بالترحيل الكهربائي
2025-01-13

سهم الزمن
2023-08-10
معنى كلمة دكك
10/11/2022
The lexicon Syntax and lexical items
31-1-2022
pandialectal (adj.)
2023-10-21
موارد جواز الكذب
27-7-2019
معاوية وتحويل الملك وراثيا
27-5-2017


تعرّف على ألقاب أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)...


  

3526       11:02 صباحاً       التاريخ: 22-2-2018              المصدر: alkafeel.net
اللّقب بحسب ما عرّفه أهل اللغة هو: ما يُسمّى به الإنسان بعد اسمه العَلَم من لفظٍ يدلّ على المدح والذمّ وغيرها، وحيث إنّ أبا الفضل العبّاس بن أمير المؤمنين(عليه السلام) كان حاوياً لجميع الخصال الحميدة، وجامعاً لكلّ الصفات الحسنة والخلال الخيّرة، كان كلّ ما لُقّب به دالّاً على المدح والثناء، والتعظيم والتبجيل. 
ولم يكن له (عليه السلام) هنالك لقب قطّ فيه دلالةٌ على الذمّ والجفاء، والخفّة والشقاء؛ وذلك لأنّه (عليه السلام) لم تكن له ثغرة في حياته، ولا منقصة في صفاته وخلاله حتّى يستطيع أحدٌ من أعدائه ومناوئيه -مثلاً- نبزه بذلك اللّقب وانتقاصه بتلك الثغرة والفجوة، كيف وهو ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وأخو الإمامين الهمامين ريحانتي الرسول(صلّى الله عليه وآله) وسيّدَيْ شباب أهل الجنّة الحسن والحسين(عليهما السلام)؟! 
وهو بالإضافة إلى نسبه الشريف ربيب أهل بيت الوحي والنبوّة، وأديب مَنْ تأدّبوا على يدي رسول الله(صلّى الله عليه وآله)، علماً بأنّ الرسول(صلّى الله عليه وآله) هو أديبُ الله تعالى، فقد ورد عنه (صلّى الله عليه وآله) قولُه المشهور: ((أدّبني ربّي فأحسَنَ تأديبي)).
وعليه فقد ظهر من ذلك كلّه أنّ أبا الفضل العبّاس(عليه السلام) هو مَنْ ورث الفضائل والمكارم من معدنها، وتخلّق بالآداب والمحاسن من معينها ونميرها؛ ولذلك صار مجمعاً للجمال والكمال، وأصبح منبعاً يفيض بالجود والنوال.
نعم.. إنّ أبا الفضل العبّاس(عليه السلام) قد حوى من المكارم والمحاسن، ومن الأخلاق والآداب ما لا يمكن قصرها في مجال، ولا حصرها في مقال؛ ولذلك جاءت ألقابه الدالّة على بعض من تلك المكارم والمحاسن، والمشيرة إلى نماذج من تلك الآداب والفضائل، عديدةً وكثيرة، ورفيعةً ومنيعة، نذكرها أوّلاً سرداً بحسب ترتيب اشتهارها لدى الناس وهي كالتالي:
باب الحسين(عليه السلام). 
باب الحوائج.
السقّاء.
ساقي عطاشى كربلاء.
قمر بني هاشم.
قمر العشيرة.
حامل اللواء.
بطل العلقمي.
كبش الكتيبة.
حامي الظعينة.
سبع القنطرة.
الضيغم. 
العبد الصالح.
العابد.
الطيّار. 
الشهيد.
الصدّيق. 
الفادي.
المؤثر. 
المواسي.
الحامي والمحامي.
ظهر الولاية.
قائدُ الجيش.
المستجار.
الوافي.
الساعي.
المستعجل.
المصفّي، وغيرها الكثير.


Untitled Document
محمد الموسوي
اضطرابات الغدة الدرقية ( الأنواع والتشخيص )
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
الشيخ أحمد الساعدي
الإمام محمد الجواد شمس الهداية وأمل الأمة
علي الفتلاوي
دور المناخ والمياه في تكوين التربة
سيف علي الطائي
الطفل وصفاء الفطرة
علي الحسناوي
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة...
منتظر جعفر الموسوي
دور السوق والمؤسسات في العراق
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
صبري الناصري
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً...
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
صبري الناصري
(رجب وشعبان ورمضان تعجّل حصول نور الفرقان)
محمد الطالب
هل يمكن للوعي بالهزيمة أن يصبح أداة لتشكيل مستقبل...
زيد علي كريم الكفلي
ضريبة إطلاق الألقاب ماهو موقف الشرع من هذه الضريبة؟
عبد الخالق الفلاح
القيادة والتحولات الحديثة