تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التفسير البلاغي - البياني
المؤلف: الشيخ سالم الصفار
المصدر: نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة: ص237- 240.
19-02-2015
18060
هو المنهج الذي تدور مباحثه حول بلاغة القرآن في صوره البيانية من تشبيه واستعارة وكناية وتمثيل ووصل وفعل وما يتفرع من ذلك من استعمال حقيقي أواستخدام مجازي أواستدراك لفظي، أواستجلاء للصورة أوتقويم للبنية، أوتحقيق في العلاقات اللفظية والمعنوية أوكشف الدلالات الحالية والمقالية. والبحث في هذا الجانب يعد بحثا أصيلا في جوهر الإعجاز القرآني ومؤشرا دقيقا في استكناه البلاغة القرآنية (1).
ومن أشهر مفسري هذا الفن هوأبوعثمان الجاحظ (ت : 255 هـ) إذ خصص كثيرا من مباحثه في كتابه (نظم القرآن) إلى استيفاء مجال العبارة، واستخراج ما فيها من مجاز وتشبيه بمعانيها الواسعة غير المحددة، إلا أن هذا العرض من قبل الجاحظ جاء مجزأ ومفرقا ولم يكن متفرغا للقرآن كله بل لبعض من آياته كما يبدووذلك من خلال معالجته البيانية في (نظم القرآن) والبيان والتبيين للجاحظ! ولكن عند ظهور الشيخ عبد القاهر الجرجاني (ت : 471 هـ) في كتابيه : «دلائل الإعجاز» و«أسرار البلاغة» فكانت الحال مختلفة فالجرجاني عالم واسع الثقافة مرهف الحس، متوقد الذكاء، وقد استخدم ذلك في استنباط الأصول الاستعارية والأبعاد التشبيهية، والمعالم المجازية لآيات القرآن الكريم وأخضعها باعتبارها نماذج حية للتطبيق العلمي. فهوبذلك أوسع بكثير من سابقه الجاحظ في هذا المضمار، إلا أن الصورة التكاملية للقرآن مفقودة في كلا الكتابين على عظم قدرهما البلاغي، ومفتقرة إلى السعة لتشمل القرآن أجمع.
إلا أن ظهور جار اللّه الزمخشري (ت : 538 هـ) فتح لنا عمق دراسة جديدة في البلاغة القرآنية التطبيقية، انتظمت على ما ابتكره عبد القاهر الجرجاني، وما أضافه من نكت بلاغية، ومعان إعجازية اعتمدت المناخ الفتي فعاد تفسيره المسمى «الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل» كنزا من المعارف لا تنتهي فرائده.
فقد تجلى فيه ما أضافه من دلالات جمالية في نظم المعاني، وما بحثه من المعاني الثانوية في تقديم العبارة وعائدية الضمائر، والتركيب اللغوي، وتعلق العبارة بعضها ببعض من وجهة نظر بلاغية تعتمد على عنانية بالكناية والاستعارة والتشبيه والمجاز والتمثيل والتقديم والتأخير، عناية فائقة فهويفصل القول في الفروق المميزة بينها، ويثير من خلالها إلى المعاني الثابتة، وهوكثير التنقل بالألفاظ القرآنية من الحقيقة إلى المجاز، إذا كان المعنى الحقيقي يختلف عن نظريات المذهب المعتزلي وصميم أفكاره! وقد أخضع تفسيره هذا للوجهة الكلامية عند المعتزلة والتعريف، والفصل والوصل، والمجاز اللغوي والمجاز العقلي وفي التمثيل والتشبيه.
وامتاز على عبد القاهر الجرجاني . أن عبد القاهر قد وجه عنايته بنظريته إلى المعاني ومدى علاقتها بالنظم، ولم يعر أهمية لبديع القرآن بينما اهتم الزمخشري وجعله أساسا يندرج تحت مفهوم البيان باعتبار البديع أشكالا وقوالب وصورا، تفنن بها القرآن وأبرزها على نحوفني تتميز به أساليب القول.
وبهذا امتاز الزمخشري بكونه من أوائل العلماء البلاغيين الذين كرسوا الجهد في الكشاف لاستجلاء الإعجاز من خلال الاستعمال البياني في التفسير! وكان له لقطات والتفاتات رائعة في كثير من المواضع منها في قوله تعالى { الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى } [طه : 5] يبحث موضوع الاستواء والعرش في ضوء ما تستعمله العرب من المجاز والكناية، ويضرب لذلك الأشباه والنظائر من القرآن وأقوال العرب فيقول : «لما كان الاستواء على العرش وهو سرير الملك، مما يرادف الملك جعلوه كناية عن الملك فقالوا : استوى فلان على العرش، يريدون ملك، وإن لم يجلس على السرير البتة، وقالوا أيضا لشهرته في ذلك المعنى ومساواته ملك في مؤداه، وإن كان أشرح وأبسط وأدل على صورة الأمر ونحوه قولك : يد فلان مبسوطة ويد فلان مغلولة بمعنى أنه جواد أوبخيل، لا فرق بين العبارتين إلا فيما قلت، حتى أن من لم يبسط يده قط بالنوال، أولم تكن له يد رأسا قيل فيه يده مبسوطة، لمساواته عندهم قولهم هوجواد ومنه قوله تعالى {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ} [المائدة : 64] أي هوبخيل! { بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ} أي هوجواد من غير تصور يد ولا غل ولا مبسط، والتفسير بالنعمة والتحمل للتشبيه من ضيق العطن، والمسافرة عن علم البيان مسيرة أعوام؟!» (2).
حقيقة مدعي أهل السنة : أن الزمخشري ببيانه هذا لم يعمل سوى تفسير المتشابه على وفق البلاغة وعلم المعاني العربي، مع ميلانه إلى الاعتزال أي تحرير عقله عن الجمود الأشعري.
وهذا مما أشار حفيظة من ألبسوا أنفسهم ثوب السنة، لأنّهم تعصبوا لأحاديثهم وغالوا برجالهم ومنهم شيخهم الأشعري الذي تنطع وكابر في تفسيره للمتشابه فارتكس بالتشبيه والتجسيم والجبر والرؤية وغيرها. بالإضافة إلى جمودهم وتجميد عقولهم على موروثاتهم، فلم يتمالكوا أمام افتضاح زيغهم وضلالهم إلا بشن الطعون والاتهامات كعادتهم ضد المعتزلة والعدلية وأهل التنزيه تعصبا وإصرارا وإن ظهر وبدا لهم زيف مذهبهم؟! ونقول لهم لا داعي لكل هذا الضجيج، وإطلاق الاتهامات، فإن الزمخشري فسر القرآن باللغة التي نزل بها وهي لغة العرب، ثم وإن كنا لا نوافق المعتزلة في إفراطاتهم العقلية في مقابل تفريطات العقول عند مدعي السنة، إلا أن الزمخشري قد حرر عقله مقابل جمود القوم!.
______________________________
(1) دراسات قرآنية- محمد حسين الصغير- ص 103.
(2) الزمخشري- الكشاف- 2/ 530.