1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز البلاغي والبياني :

الفرق بين الاستعارة والتشبيه

المؤلف:  محمود البستاني

المصدر:  دراسات في علوم القران

الجزء والصفحة:  ص427-428

19-09-2014

20036

 من هنا ندرك الفارق بين الاستعارة والتشبيه حيث يكون الفارق بينهما هو ان التشبيه يتضمن الطرفين أحدهما يشابه الآخر بينما الاستعارة تتضمن الطرفين ، احدهما يستعير أو يكتسب صفة الآخر ، والفارق بينهما من الوضوح بمكان ، طبيعياً يلاحظ ان البعض الاتجاهات الموروثة التي تتحدث عن البلاغة نجد أنها لا تفرق بين أنماط خاصة من الاستعارة وبين التشبيه ، مع أن الاستعارة لا تحددها أداة الشبيه  . ولكن مع ذلك نجد أن البلاغيين ، من يذهب بعضهم الى أن الاستعارة في بعض أشكالها هي في والواقع تشبيه ، او من يذهب في أحسن الحالات الى انها تشبيه ولكن حذفت أداتها . وهذه هي النظرة الساذجة ، او التصور الساذج جداً بالنسبة الى هذا الجانب ، وإلا إذا قلنا بأن الشبيه والاستعارة يصبان في دلالة واحدة ، وإنما حذف هذه الأداة هي التي تكسب الاستعارة هذه الصفة ، وافتراقه عن الصفة التشبيهية ، حينئذ لا نتوقع ملاحظة الفوارق بينهما بتلك الدقة بالشكل الذي لاحظناه من خلال استشهادنا باليوم العابس ، ومقارنته بالوجه العابس والفارق الكبير من حيث الدقة الدلالية في هذا الجانب .

 

 

 

على آية حال بغض النظر عن الأخطاء التي تغلف الاتجاهات البلاغية التي تتحدث عن هذه الجوانب ، نقول : بغض النظر عن ذلك ، فإنا نود الآن ان نشير للمرة الجديدة بأن الاستعارة لها سياقات خاصة وليست مجرد حذف أداة في هذه الظاهرة مقابل وجود ظاهرة أخرى ، فالآن بعد أن تحدثنا عن المسوغ للاستعارة نتحدث عن مستوياتها ولكن لا ندخل في التفصيلات المملة ، والمتشابهة التي طرحها الأقدمون في هذا الجانب لأنها لا تعود بأية فائدة من حيث بروز الإعجاز القرآني الكريم ، بقدر ما تمثل مجرد تفريعات لا تترتب عليها فائدة ، من هنا فإن حديثنا عن الاستعارة سوف يكون محدوداً بما تترتب عليه الفائدة ، وهو أمر يمكننا أن نتوكأ به على القرآن الكريم ، من حيث استخدامه لهذه الاستعارات ، بيد أن الحديث عن هذا الجانب ايضا يجرنا الى تفصيلات أخرى ، من هنا فنحن نختصر هذه الجوانب ونحيل القارئ الى كتابنا " القواعد البلاغية في ضوء المنهج الإسلامي " حيث أوضحنا تفصيلات لهذا الجانب تماماً ، كما ننصحه بالعودة الى كتاب " دراسات فنيه في صور القرآن " حيث تناولنا في هذا الكتاب جميع الصور القرآنية الكريمة الواردة في القرآن الكريم ونطلب من القارئ أن يعمق تأمله في ذلك ، ليلاحظ التفصيلات التي تتصل بهذا الجانب .

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي